كيا تكشف رسمياً عن نيرو الهجينة

862
0
@أحمد عبد الرؤوف

كشفت كيا عن سيارتها الكروس أوفر الهجينة نيرو في معرض شيكاغو.

تعتبر نيرو هي أول سيارة هجينة بالكامل بجميع فئاتها لدى كيا، حيث تم بناؤها على قاعدة عجلات eco الجديدة كلياً، و هي السيارة الأولى في خطة كيا المستقبلية للخمس سنوات القادمة التي تنوي من خلالها زيادة سياراتها الصديقة للبيئة إلى أكثر من 3 أضعاف عن الوقت الحالي.

تحقق نيرو اقتصادية عالية في صرف الوقود تبلغ 4.7 لتر/100 كم، و ذلك بفضل وزنها الخفيف، و جسمها الإنسيابي، و توفرها بناقل الحركة الأوتوماتيكي ثنائي الكلتش، و لمزيد من الفعالية في صرف الوقود ستطرح كيا قريباً فئة هجينة بمنفذ للشحن.

تتوفر السيارة بمحرك أربع سلندرات بسعة 1.6 لتر يولد قوة 103 حصان، و محرك كهربائي بقوة 43 حصان، ليصبح إجمالي القوة 146 حصان، و 195 رطل-قدم من العزم، و يستمدّ المحرك الكهربائي طاقته من بطارية ليثيوم أيون بقدرة 1.56 كيلو واط-ساعة تم وضعها تحت المقاعدة الخلفية لتوفير مستوى مسطح لأرضية السيارة، و لزيادة سعة التخزين في الداخلية.

تقول كيا بأن السيارة تتميز بتجربة قيادة طبيعية على العكس من السيارات الهجينة الأخرى، فقد قامت بالتعديل بصورة كبيرة على نظام استعادة الطاقة المهدرة عند الكبح بحيث لا يؤثر بصورة كبيرة على طبيعة عمل الفرامل، كما أنها تساعد سائق السيارة بالوصول إلى أعلى مستويات كفاءة صرف الوقود، بتوجيهه في الوقت المناسب لفصل الطاقة عن العجلات أو لاستخدام المكابح، كما أن نظام Predictive Energy Control المتوفر في السيارة يستطيع التنبؤ بحالة الطريق عبر المعلومات المتوفرة من خرائط الملاحة و نظام تثبيت السرعة ليقرر ما إذا كان الأنسب للسيارة هو استخدام البطارية أم شحنها.

و لتحسين تجربة القيادة فإن السيارة تتوفر بمجموعة من الأنظمة المساعدة للسائق، ومنها نظام مراقبة النقطة العمياء، و نظام مراقبة المسارات و التحذير عند الخروج منها، و نظام التحذير من التصادم الخلفي، و نظام مثبت السرعة الذكي، بالإضافة إلى نظام منع التصادمات الأمامية، و تمتلئ داخلية السيارة بالمزيد من التقنيات كذلك، حيث يدعم نظامها الترفيهي نظامي أبل كاربلاي و أندرويد أوتو، بالإضافة إلى مجموعة من أنظمة الإتصالات التي يتم التحكم بها عبر شاشة النظام الترفيهي التي يبلغ قياسها سبع إنشات.

لم تعلن كيا عن أسعار السيارة حتى اللحظة، و لكن يتوقع أن نعرف عنها قريباً، إذ من المتوقع أن تطلق السيارة في الأسواق لاحقا هذا العام.

صور كيا نيرو الهجينة