أودي تكشف عن سيارتها الكهربائية الأولى e-tron

797
0

كشفت أودي عن سيارتها الكهربائية الأولى e-tron ويأتي ذلك بعد أيام قليلة من كشف المنافس مرسيدس عن سيارتها الأولى كذلك، وقالت الشركة الألمانية أن سيارتها الجديدة مخصصة لمنافسة كل من تيسلا موديل X ومرسيدس EQC ولم تحدد موعداً لإطلاقها بعد.

من الخارج تبدو هوية أودي التقليدية من حيث المصابيح الأمامية والشبك الأمامي الضخم الذي يتوسطه علامة الشركة بالإضافة إلى مداخل الهواء على الزوايا الأمامية، ولكن تتميز e-tron عن باقي سيارات أسطول الـ SUV لدى أودي بمصابيح متصله وهو الحال المعمول به مع كل من A8 و A7 الجديدتين، ويبلغ طول السيارة 192 إنش بينما عرضها 76 إنش وأخيراً إرتفاعها الذي يصل إلى 65 إنش.

التقنيات الداخلية في السيارة تتنوع بين شاشة ضخمة تعمل باللمس مقاسها 10.1 إنش وتحتوي النظام الترفيهي وشاشة أخرى سفلية بحجم 8.6 إنش وخاصة بنظام التبريد، وإستطاعت أودي من تقليل عدد الأزرار إلى أقصى مستوى ممكن بالإعتماد كلياً على الشاشتين لإنهاء جميع المهام والوظائف المتعلقة مثل خصائص شحن السيارة، والخرائط، والمحادثات الهاتفية ونظام المعلومات. كما أضافت لنظام e-tron الترفيهي نظام أوامر يعمل بالصوت.

الكروس أوفر الجديدة ستحمل محركين كهربائيين بجانب بطارية ليثيوم بحجم 95 كيلو واط/س وتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 5.5 ثانية فقط وسرعة قصوى تبلغ 200 كم/س بينما يصل مدى ما تقطعه السيارة بشحنة كهربائية واحدة إلى 402 كم.

ويقدم النظام الجديد قوة الاحتكاك الأمثل ويمكنه إعادة توزيع عزم الدوران بين العجلات في أقل من الثانية، وهو ما يعزز من قدرات نظام منع الإنزلاق، يذكر أن أودي طورت نظام شحن جديد لسيارتها e-tron حيث يمكن شحنها بنسبة 80% خلال 30 دقيقة فقط، حيث إن بطارية السيارة على مقدرة لإستيعاب جهد كهربائي يصل إلى 150 كيلو واط/س، وذكرت أودي أن نظام الإدارة الحرارية الجديد يقوم بتحويل الطاقة الحرارية من الطقس الخارجي إلى طاقة كهربائية، ويقوم بتزويد عدة أمور داخل السيارة مثل مكيف الهواء ونظام تسخين المقاعد، كما أنه يزيد من مدى السيارة بحوالي 10%.

أودي ذكرت أن الربع الثاني من العام 2019 سيشهد إطلاق e-tron وستشمل الفئة الأساسية جميع الخصائص التقنية التي اعلنت عنها الشركة خلال حفل التدشين ولكن سيكون هناك بعض الإضافات في الفئة الأعلى من السيارة مثل شاشة عرض أمامية HUD، وحزمة أنظمة قيادة مساعدة للسائق بالإضافة إلى جنوط مقاس 21 إنش. ومن المتوقع أن تتوفر بثلاثة فئات الأولى بريميوم بسعر 74,800 دولار، ومن ثم بريستيج بسعر 81،800 دولار وأخيراً فئة فيرست الأعلى بقيمة 86,700 دولار.