بي إم دبليو تكشف عن الفئة الخامسة بفئة iPerformance الهجينة

1535
0
@يزيد سبحي

أطلقت بي إم دبليو في معرض ديترويت السيارة الأولى من فئة iPerformance, فئة السيارات الهجينة. وقد أتت أولاً للفئة الخامسة الجديدة كلياً.

يمكن تمييز بي إم دبليو 530e iPerformance بشبكها الأمامي ذو الأعمدة الزرقاء الأعرض. عدا ذلك لا تختلف السيارة كثيراً عن الفئة الخامسة الأساسية, فهي تحصل كذلك على جميع التقنيات وانظمة السلامة المتوفرة بها. ماتمتاز به 530e فعلاً هو محرّكها الـ 4 سلندر سعة 2.0 لتر تيربو, والمرتبط بمحرك كهربائي بمجهود 9.2 كيلوواط في الساعة, وبطاريات الليثيوم.

يولّد المحرّك قوّة 180 حصان و 215 رطل-قدم, بينما يولّد المحرّك الكهربائي قوة تعادل 95 حصان و 184 رطل-قدم. وعندما تعمل السيارة على وضعية القيادة الهجينة التي تجمع قوى المحركين فستصل قوّة السيارة لـ 248 حصان, و 310 رطل-قدم من عزم الدوران. أضافت بي إم دبليو كذلك محرّك كهربائي لناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الـ 8 سرعات, مايجعل السيارة تغيّر السرعات حتّى إن كانت بوضعية القيادة الكهربائية بالكامل. والسبب في إضافة المحرّك الكهربائي لناقل الحركة هو عدم الحاجة لإستخدام محوّل عزم الدوران الذي يزيد من وزن السيارة.

بهذه التركيبة من المحركات تستطيع بي إم دبليو 530e iPerformance من الوصول لسرعة 100 كم/س خلال 6 ثواني إن كانت تعمل بالدفع الخلفي. أما الفئة بالدفع الرباعي فستستطيع تحسين توقيت التسارع لنفس السرعة بحوالي 0.2 جزء من الثانية, أي خلال 5.8 ثواني فقط. أما بالنسبة لأداءها الكهربائي, فتعد بي إم دبليو أن السيارة يمكنها قطع حوالي 24 كم بوضعية القيادة الكهربائي فقط, وستكتفي بـ 7 ساعات لإعادة شحنها بالكامل من منفذ كهربائي بمجهود 120 فولت, أو في أقل من 3 ساعات بإستخدام شاحن بي إم دبليو الخاص.

توفّر السيارة العديد من وضعيات القيادة, مثل الوضعية الأوتوماتيكية التي تجعل السيارة تعمل على المحركات حسب الحاجة, مثلاً إستخدام المحرك الكهربائي في السرعات البطيئة ثم تشغيل محرك الوقود. يمكن للسيارة الإعتماد على المحرك الكهربائي فقط حتى سرعة 90 كم/س, أو حتى سرعة 140 كم/س بإستخدام وضعية Max eDrive. أخيراً, توجد وضعية Battery Control للحفاظ على طاقة البطارية قدر المستطاع.

سيتم إطلاق السيارة الى الأسواق بدايةً بالولايات المتحدّة الربيع القادم ابتداءً من 52,395 دولار, حتى 54,695 دولار لفئة 530e xDrive ذات الدفع الرباعي.