فورد توقف انتاج السيارات في استراليا, وتوقعات الرئيس التنفيذي السابق لفورد تتحقّق

335
2
@يزيد سبحي

Ford-FG_Falcon_XR8_2008_800x600_wallpaper_03

اعلنت فورد رسمياً انها ستوقف انتاج السيارات في مصانعها في استراليا في عام 2016, بعد استمرار 90 عاماً في من الإنتاج, بدءاً من اولى سياراتها الشهيره Model T.

الرئيس التنفيذي السابق لفورد, السيد جاك ناصر , قد حذر من الخطر الذي يواجه صناعة السيارات في استراليا, وتوقع موت صناعة السيارات في استراليا, وهاهي توقعاته بدأت تتحقق.

مع انتهاء انتاج السيارات في استراليا, ستنتهي السيارات المخصصّة للسوق الأسترالي التي يتم انتاجها في وطنها. والتي تشمل Falcon و Territory.

اعلن عن ذلك رئيس فورد استراليا السيّد Bob Graziano, قائلا انه سيتم انهاء اعمال المصنعين الموجودين في ولاية Victoria في مدينتين Broadmeadows و Geelong. وبانهائهم سيتعطّل اكثر من 1,000 موظّف عن العمل. تقول فورد استراليا ان من بين الـ3,000 موظف لفورد في استراليا, سيتم توظيف 1,000 فقط للعمل في مركزها للأبحاث والتطوير.

هذا القرار كان يبدو قريباً, نظراً لإنخفاض مبيعات السيدان فالكون بشكل مرعب. بداية من عام 2003 الذي وصلت مبيعاته لـ 75 الف سيارة. وفي السنوات الـ4 التالية, انخفضت مبيعاتها بحوالي 10 الاف سيارة. وفي السنتين الأخيره, لم تقم فورد ببيع الا 20 الف فالكون فقط.

حالياً, قررت الشركة ان تكمل موديلات 2014 من فالكون و Territory, ولكن بعد عام 2016 سيتم استبدالهم بسيارات فورد اعتيادية بمواصفات عالمية مثل اي دولة اخرى.

هذه العدوى لم يصب فورد فقط, حتى هولدن بدأت تظهر شكوك حول استمرارها او توقّفها. فكما نشرنا مؤخراً, صناعة السيارات في استراليا مكلفة جداً, فهي ضعفين تكلفة انتاج السيارات في اوروبا, وثلاثة اضعاف انتاج السيارات في اسيا.

الجدير ذكره , رغم ان فورد هي اصغر شركة سيارات متواجده هناك, بجانب تويوتا وهوندا, الا انها خسرت اكثر من 136 مليون دولار العام الماضي. ووصلت خسائر فورد في استراليا الى 580 مليون دولار في الخمس سنين الماضية.