أول تجربة قيادة لـ جينيسيس G70 الجديدة

865
7
@حاتم الخثلان

بعد الكشف عن أحد أكثر السيارات المنتظرة، جينيسيس G70 الجديدة، سنحت لنا الفرصة لأول تجربة عالمية لها في العاصمة الكورية، لننقل لكم إنطباعنا عن أحدث إضافة لأسطول سيارات جينيسيس والتي يترقبها سوق الشرق الأوسط بشدِة كمنافس جديد في فئة السيدان الفاخرة صغيرة الحجم.

المنافسة في هذه الفئة ليست سهلة أبداً، حيث ستجد منافسين شرسين بداية من إنفينيتي Q50 وكاديلاك ATS ولكزس IS، ووصولاً إلى جاكوار XE، والألمان مثل مرسيدس E-Class وأودي A4 وبي إم دبليو الفئة الثالثة.

من حيث الأبعاد، وبالمقارنة مع بي إم دبليو الفئة الثالثة، تعد G70 أطول بـ61 ملم، وأعرض بـ39 ملم، وأكثر إنخفاضاً بـ31 ملم.

تجربتنا بدأت على الشوارع العامة، إلى الطرق السريعة، وصولاً للطرق الجبلية المتعرجة، وحتى حلبة Inje Speedium الكورية، قطعنا ما يزيد عن 300 كم لإختبار حقيقي في مختلف الظروف.

التصميم الخارجي 9/10

جينيسيس خرجت قليلاً عن توجهها في تصميم G70، فقد قدّمت بعض الإضافات والتفاصيل التي ستشهدها سيارات جينيسيس القادمة، مثل إضاءة الـLED النهارية المكونة من خطين والتي تسميها الشركة بـ”Hockey Stick” أو عصا الهوكي، وخطوط غطاء المحرك الخارجة من شعار جينيسيس.

تصميم الواجهة الأمامية يحمل هوية جينسيس بشبكها “Crest Grill”، ولكنها تميزت بمصابيح LED، وصدام بطابع رياضي، بفتحات تهوية جانبية و4 خطوط LED للإشارة الجانبية، وقطعة كروم عرضية تضيق لمسة فاخرة رياضية للواجهة الأمامية.

من الجانب ستجد فتحة تهوية مميزة على شكل رقم 7، وخط حاد يمتد على جانب السيارة، وأقواس إطارات خلفية بارزه تضيف مظهر عضلي وأعرض من الخلف. وبالحديث عن الواجهة الخلفية، فهي قد تكون الزاوية الأجمل بالنسبة لي، فهي تبدو عريضة بفضل بروز أقواس الإطارات، وتصميم المصابيح الخلفية الأنيقة، والصندوق الخلفي البارز،إضافة لمخرجي العادم البيضاوية، وناشر الهواء. جميع هذه العناصر تضيف فعلاً طابع رياضي أنيق تعكس هوية جينيسيس في تصميمها والتي تسميه بـ”الأناقة الرياضية”.

التصميم كان أنيق ورياضي على الطبيعة، لفت نظري أن جميع قطع الكروم كانت مطلية باللون النحاسي، مما أضاف لها مظهر مميز فعلاً، خصوصاً على بعض الألوان مثل اللون الفضي، مظهر G70 من الزواية الخلفية الجانبية قد يسلب أنظار الكثير. النقطة السلبية التي وجدتها في التصميم الخارجي هو أنني شعرت بأنه سيستهلك سريعاً مع الوقت، رغم أنه تصميم أنيق وجميل، ولكنه كان يبدو لي قريب من ملامح بعض المنافسين.

 


التصميم الداخي 9/10

قد يكون التصميم الداخلي أحد أجمل عناصر G70 بالنسبة لي، رغم أنه خرج عن هوية جينيسيس في تصميم الداخلية، إلا أنه بدى وكأنه تصميم أوروبي، وتميز بسهولة الإستخدام.

أبرز ما ستلاحظه في داخلية G70 هو الكونسول الوسطي الموجه للسائق، والذي يسهل الوصول للأزرار، ويضيف احساس رياضي للسائق كما نجد في السيارات الرياضية وسيارات السباقات.

حصلت G70 على مقود رياضي جديد، وعدادات سرعة تحتوي على شاشة معلومات كبيرة الحجم وملونة، تعرض لك مجموعة من المعلومات والتي تشمل حتى بيانات الـ”G-Force” وحساب توقيت التسارع.

كذلك توفرت G70 بشاشة منعكسة على الزجاج الأمامي HUD والتي تسمى أيضاً بالبروجكتر، وشاشة نظام ترفيهي بقياس 8″ إنش تعمل باللمس، وخاصية الشحن اللاسلكي للهواتف المحمولة، إضافة إلى خاصية تبريد وتدفئة المقاعد الأمامية.

بالحديث عن المقاعد، ستتوفر G70 بـ4 خيارات للمقاعد، أبرزها المقاعد المطرّزة على شكل الألماس “Diamond” والتي كانت في سيارة التجربة وتتوفر للفئة الرياضية، حيث جمعت بين التصميم الفاخر والرياضي، وكذلك الراحة في نفس الوقت.

مساحة المقاعد الخلفية قد تكون صغيرة نظراً لصغر حجم هذه الفئة، ولكنها لن تكون عائق لركوب شخصين بالغين في الخلف، إنما لن تحصل على الراحة والسعة التي تبحث عنها في سيارة السيدان بشكل عام، خصوصاً في مساحة أسفل القدمين.

جودة المواد المستخدمه كانت ممتازه، فقد تم استخدام الجلود بشكل مكثف، إضافة إلى الألمنيوم، حتى أن المقاعد الخلفية كان لها نصيبها من ذلك.

 


النظام الترفيهي 6/10

النظام الترفيهي في جينيسيس G70 قد يكون النقطة السلبية الأكبر بنظري، فقد ركزت جينيسيس إهتمامها بمنافسة الكبار في التصميم الخارجي والداخلي والأداء، ولكنها لم تعطي نفس القدر من الأهمية للنظام الترفيهي الذي ستجده أيضاً في بقية سيارات هيونداي. حيث تفاجأت بأن جينيسيس لم تستخدم نفس النظام الترفيهي الموجود في G90، فهو سهل الاستخدام، وبواجهه جميله ووظيفية، وخصائص ممتازة.

رغم أني لست من معجبي هذا النظام الترفيهي نظراً للواجهة الغير صديقة للمستخدم، ولكن دعمها لنظامي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو يعوض بعض هذه العيوب، حيث ستحصل على خصائص عديدة تشمل الخرائط، والموسيقى، والأوامر الصوتية، وتطبيقات أخرى تدعم النظام. بإمكانك تفعيل نظام أبل كاربلاي وأندرويد أوتو عبر استخدام منفذ الـUSB فقط.

 


أنظمة السلامة والمساعدة 9/10 

أنظمة السلامة في G70 ترتقي بمستوى المنافسة، بتقديم الشركة نظام FCA لتفادي الإصطدام الأمامي باستخدام مكابح الطوارئ، ونظام HDA المساعد على الطرق السريعة للمحافظة على المسار، ونظام متابعة تركيز السائق، إضافة لنظام سلامة مبتكر يستشعر إمكانية وقوع حادث مع حركة المشاة، ليقوم برفع مستوى غطاء المحرك بدرجة بسيطة لإمتصاص الصدمة بشكل أفضل وخفض مستوى الضرر.

خلال تجربتنا صادفنا حالة توقف مفاجئة أمامنا، ولحسن الحظ استطعنا اختبار نظام تفادي الإصطدام الذي قام بتنبيهننا في توقيت حرج واستخدام مكابح الطوارئ. كذك قمنا بتجربة نظام HDA للمحافظة على المسار وكان يتعرف بسهولة على المسار ويوجّه المقود تلقائياً وفقاً لذلك، ولكن قد تواجه أحياناً مسارات غير واضحه٫ وفي ذلك الوقت سيقوم النظام بتنبيهك وطلب التحكم بالمقود يدوياً.

تتوفر G70 أيضاً بكاميرا أمامية وخلفية عالية الدقة، إضافة إلى مثبت السرعة المتكيف والمرتبط بالرادار، و9 أكياس هوائية.

 


الأداء 9/10

تم إطلاق جينيسيس G70 ب3 خيارات من المحركات تشمل:

  • محرك 4 سلندر بسعة 2.0 لتر تيربو، بقوة 252 حصان.
  • محرك 4 سلندر ديزل بسعة 2.2 لتر، بقوة 220 حصان.
  • محرك 6 سلندر بسعة 3.3 لتر تيربو، بقوة 370 حصان. تتسارع من 0-100 خلال 4.7 ثواني.

جميع المحركات مرتبطة بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات، وتتوفر بنظام دفع خلفي أو رباعي لتجربة قيادة أفضل، خصوصاً أن نظام الدفع الرباعي يتميز بخاصية توزيع الدفع وفقاً لوضعية القيادة، ففي الوضع الرياضي يتحول التوزيع إلى 80-100 للعجلات الخلفية، أما في الوضع المريح يتحول الدفع إلى 60-70 للعجلات الخلفية.

خيارات المحركات ممتازة جداً وتعد من نقاط قوة G70، إذا كنت تهتم باستهلاك الوقود أو تريد أن توفر في سعر الشراء فلديك خيار محرك الـ4 سلندر الذي يجمع بين كفاءته في استهلاك الوقود والأداء الممتاز بـ 252 حصان. ولكن إذا كنت تفضل الأداء الرياضي لديك محرك الـV6 الأقوى والذي تصل قوته إلى 370 حصان، وبتسارع يعد الأسرع من بين سيارات جينيسيس الأخرى.

إذا كنت ممن يهتم ويتأثر بصوت المحرك، جينيسيس وفرت نظام Active Sound Design الذي يقوم بتصميم وتخصيص صوت السيارة حسب رغبتك، عبر إضافة صوت غير حقيقي يخرج من السماعات يحاكي صوت المحرك٫ ويتوفر بـ3 خيارات تشمل عادي، هادئ، محسّن (رياضي). في بداية قيادتنا لـG70 لم نكن نعلم عن هذه الخاصية, ولم نشعر أبداً بأنه صوت غير حقيقي، وقد يختلف الرأي لدى البعض حول هذه الخاصية، خصوصاً إذا كنت تمتلك محرك V6 قوي، لن يكون من الصعب توفير صوت حقيقي ونقي من المحرك.

جميع فئات G70 بمحرك V6 ستتوفر بمكابح Brembo أمامية، مما يحسن من الأداء ويضيف ثقة أكبر لسائق، إضافة إلى أن جينيسيس قامت باستخدام إطارات Michelin Pilot Sport 4 performance الرياضية والتي تساعد في توفير ثبات ممتاز جداً.

يجب أن لا ننسى أن رئيس الأداء في جينيسيس هو الرئيس السابق لقسم M للأداء في بي إم دبليو، والذي عمل بجهد على G70 للحصول على أداء وجودة قيادة عالية، ويمكنك استشعار ذلك أثناء قيادتها، فهي فعلاً بدت وكأنها سيارة ألمانية من حيث القيادة.


القيادة 9/10

جينيسيس G70 مبنية على نفس قاعدة عجلات كيا سيتنجير التي تم تطويرها على حلبة نوربرجرنج، ولكنها أقصر بفارق 71 ملم، مما يجعلها أخف وزناً، ويضيف شعور بسهولة التحكم.

ومن خلال تجربتنا للفئة بالدفع الرباعي، كانت النتيجة رائعة! حيث ستشعر بثبات عالي على المنعطفات، مما يضيف ثقة أكبر أثناء القيادة. كذلك الإنطلاقة كانت قوية بفضل الدفع الرباعي ونظام الإنطلاق “Launch Control”، بالإضافة إلى أنها تتميز بنظام تعليق خلفي منفصل، ونظام توزيع العزم الديناميكي لتوفير أعلى مستويات الثبات وأفضل جودة قيادة.

نظام التوجيه يتميز بأنه إلكتروني ويقوم تلقائياً بتغيير مستوى وزاوية التوجيه وفقاً لسرعة السيارة، ولتجربة قيادة أفضل وفرت جينيسيس 5 وضعيات قيادة مختلفة، تقوم بتخصيص إعدادات نظام التعليق، والتوجيه، وناقل الحركة، تشمل:

  • الوضع الذكي: يقوم بتخصيص الإعدادات وفقاً لاسلوب قيادتك وحالة الطريق
  • الوضع الإقتصادي: يخصص الإعدادات للتقليل من استهلاك الوقود بأكبر قدر ممكن
  • الوضع المريح: وهو الوضع الأساسي، والذي يركز على مرونة وسلاسة نظام التعليق
  • الوضع الرياضي: استجابة أسرع لناقل الحركة ودواسة الوقود، نظام التوجيه أثقل، نظام التعليق أكثر قساوة، صوت رياضي
  • الوضع المخصص: من خلاله تستطيع تعديل وتخصيص الإعدادات حسب رغبتك

رغم أن جينيسيس عملت على تحسين العزل عبر تزويدها بمواد تزيد من إمتصاص الصوت، إلا أنني شعرت بضعف في العزل على الطرق السريعة، كذلك جودة إمتصاص الصدمات في نظام التعليق كان بالإمكان أن تكون أفضل مما هي عليه.

وضعية مقعد السائق منخفضة لإضافة شعور رياضي، ولرفع القوة السفلية، ستشعر حتماً خلف المقود بأنك تقود سيارة سيدان رياضية. لم نتوقع بأن شعور القيادة سيكون فعلاً شبيه بقيادة السيارات الأوروبية من نفس الفئة، فقد تمكنت جينيسيس من تحقيق جودة قيادة عالية، ويعود الفضل إلى قاعدة العجلات الجديدة المطورة في أهم وأصعب أماكن اختبار وتطوير السيارات، حلبة نوربرجرنج، إضافة إلى توفرها بنظام دفع خلفي ورباعي، ومحرك بأداء رائع.

 


الأسعار

متوقع إطلاق جينيسيس G70 في السوق الخليجي في النصف الأول من عام 2018، بسعر متوقع يبدأ من حوالي 130,000 ريال سعودي لفئة الـ4 سلندر، وحوالي 150,000 ريال سعودي لفئة الـ6 سلندر. ولكن قد ترتفع الأسعار في الدفعة الأولى التي سيغلب عليها فئات بمواصفات عالية.


التقييم النهائي 

بنظري، هذه هي أفضل سيارات جينيسيس حتى الآن من حيث القيادة والأداء والتصميم الداخلي، فقد تمكنت جينيسيس فعلاً بإنتاج سيارة قادرة على منافسة الألمان، فهي تتوفر بتصميم أنيق ورياضي٫ وداخلية بتصميم جميل وسهل الاستخدام، بالإضافة إلى مواصفات ممتازة، وأداء رائع٫ مقابل سعر أقل من منافسيها الألمان.




8.5 / 10

التقييم النهائي

التقييم النهائي

8.5
  • خيارات محركات ممتازة
  • تصميم أنيق ورياضي
  • دفع خلفي أو رباعي
  • مواصفات أساسية عالية
  • جودة قيادة ممتازة
  • عزل متوسط
  • مساحة المقاعد الخلفية ضيقة

تقييم الزوار
7.17
( 48 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم