كيف تشتري أفضل بطارية لسيارتك وبأرخص سعر وأفضل جودة

724
0

تُعد البطارية من أهم المكونات الرئيسية في كل سيارة، فبدونها لن يعمل المحرك ولن تستطيع الاستفادة من سيارتك، وللأسف أن هذه الأهمية البالغة يقابلها جهل كبير من بعض ملاك السيارات في كيفية شراء أفضل بطارية جديدة مناسبة لسياراتهم وميزانياتهم.

اليوم بإذن الله تعالى سأوضح لكم عدة معايير مهمة لمعرفة أفضل بطارية جديدة يمكنك شرائها لسيارتك بجودة أفضل وعمر أطول وبأقل سعر ممكن وبمجهود بحث أقل.

في البداية يجب أن نتفق أن هناك نوعين رئيسيين من بطاريات السيارات ، النوع الأول هي البطارية العادية والتي تعبأ يدوياً بالماء ” الأسيد” ، ويعتبر هذا النوع خيار جيد لمن يتابع كمية الماء بداخلها ويحرص على زيادته كل 3-6 أشهر لأنها رخيصة السعر نسبياً و عمرها الافتراضي لا يبدأ الا وقت الشراء وتعبئتها بالأسيد حينها.

أما النوع الآخر فهي التي تسمى إلكترونية وتأتي جاهزة ومعبئة بالماء مسبقاً من مصنعها، وتكون مغلقة تماماً ولا يمكن إضافة الماء لها، لذا يجب التنبه لتاريخ انتاجها قبل الشراء وأن يكون حديثاً وذلك لأن عمرها الافتراضي قد بدأ بالفعل من أول يوم خرجت فيه من مصنعها ، مع العلم ان هذا النوع من البطاريات يصّنع منه موديل يعتبر جديد نسبياً يسمى AGM وهذا الموديل مخصص للسيارات الجديدة التي تحمل خاصية أو ميزة start/stop عند التوقف المؤقت عند إشارات المرور مثلا.

كلا النوعان تقريباً يملكان نفس الكفاءة والعملانية ، ولكن هناك عدة معطيات يجب التنبه لها عند شراء أحدهما.


كيف تقرأ مواصفات البطاريات؟

لكل بطارية حجم ومقاس (طول X عرض X ارتفاع ) ورقم موديل، وعادة ما تكتب هذه البيانات وهذه المعلومات بشكل كبير وعريض على مقدمة البطارية كما هو موضح في الصورة التالية، فعلى سبيل المثال للبطارية التي معنا لليوم فان الرمز الظاهر أمامكم MF48-7 هو رقم موديل وحجم البطارية وليس قوة أمبير البطارية، حيث يعتقد البعض للأسف أن الرمز MF48 يرمز الى أن قوة هذه البطارية 48AH أمبير وهذا خطأ فادح وكبير، لذلك أحببنا أن نوضح لكم ذلك بشكل مبسط كما هو آتٍ.

أولاً، الرمز 12V هي الفولتية المخصصة لسيارات الركاب فقط كما هو موضح في الصورة المرفقة ، لذلك تنبه أن لا تشتري بطارية بقوة 24 فولت لأنها تخص الشاحنات وقد تدمر كمبيوتر سيارتك.

ثانيا، الرمز AH يعني قوة الأمبير في الساعة و دائما ما تقاس قوة البطارية به، لذلك احرص كل الحرص على شراء بطارية جديدة بنفس قوة أمبير بطاريتك القديمة فاذا كانت بطارية سيارتك القديمة 72AH امبير في الساعة، فاحرص على شراء بطارية بقوة 72AH امبير في الساعة، وفي حال لم تجد المقاس المطلوب أو كنت قد أضفت اكسسوارات إضافية على سيارتك وكانت هذه الاكسسوارات تستهلك بعض كهرباء السيارة، فلا بأس بشراء 75AH امبير في الساعة، او 80AH امبير في الساعة لسيارتك ، كحد أقصى ، لأنك لو اشتريت قوة أضعف من 72AH امبير في الساعة، ولنقل 60AH امبير في الساعة، فإنها لن تدوم معك طويلاً.

ثالثا، الرمز RC وهو من أهم ما تقاس به جودة البطارية ويرمز الى قدرة تخزين البطارية (بالدقائق) لأكبر وقت ممكن من الكهرباء حال إطفاء السيارة وتشغيل الراديو او الإنارة على سبيل المثال، فكلما زاد الرقم المرادف لهذا الرمز كلما كانت البطارية ذات عمر أطول ، فمثلا بطارية تحمل الرمز RC350 فهي قطعاً أفضل من البطارية التي تحمل الرمز RC130  وهكذا.

رابعاً، الرمز CCA وتعني أو ترمز للقدرة التشغيلية للبطارية في درجة حرارة (-17) وأيضاً كلما ارتفع الرقم المرادف لها كلما كانت ذات جودة أعلى وعمر افتراضي أطول ، فعلى سبيل المثال لو هناك بطاريتين تعمل الأولى بقدرة تبلغ CCA500  والأخرى CCA600  فمن البديهي جداً أن تكون الثانية هي الأفضل و الأجدر بالشراء.

لذا نهيب بك عزيزي القارئ الكريم على اتباع المعايير السابقة عند شراء بطارية جديدة لسيارتك وهي البطارية التي تتمتع بأكبر قدر ممكن من دقائق التخزين RC وتحمل أكبر قدرة ممكنة للتشغيل في الشتاء القارص CCA مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون بنفس قدرة امبير بطاريتك القديمة AH والحرص على ذلك لكي تشتري أجود بطارية موجودة في السوق وبأقل سعر ممكن بغّض النظر عن اسم الماركة أو الشركة .

كذلك تفادى تغيير نوع البطارية من سائل إلى إلكترونية أو العكس، ويجب عليك قراءة كتيّب المستخدم لسيارتك لمعرفة الأنواع المناسبة لسيارتك.