كيا Sportspace الإختبارية ترينا مستقبل اوبتيما الرائع!

556
4
@يزيد سبحي

مع انطلاقة هيونداي القوية, لابد ان شقيقتها كيا تتحسّن ايضاً. فبعد عام 2008 تحسّن مستوى سياراتها, وتصاميمها, وجودتها وسلامتها. واليوم تعطينا كيا نظرة جميلة اخرى للمستقبل, ترينا كيف ستبدو اكثر سياراتها شهرة في الشرق الأوسط, اوبتيما, عبر السيارة الإختبارية Sportspace.

لم تستعرض كيا التصميم الحاد والمذهل القادم لـ اوبتيما فقط, بل اكّدت ايضاً ان الجيل القادم سيتوسّع ويشمل فئة واجن عائلية. الفئة التي “تنقص الشركة” كما صرّحت في معرض جنيف. تأتي السيارة بقاعدة عجلات طولها 2840 مم تحمل هيكل خارجي بطول 4855 مم, وبعرض 1870 مم, وبارتفاع 1425 مم. وتقول كيا في المعرض ايضاً انه “عكس السيارات الواجن الإعتيادية, وحتى Shooting Brake” تأتي Sportspace بخارجية بخطوط انسيابية مثيرة ومتميّزة عن مايوفّره السوق. وبالطبع, تأتي بهويّة الشركة “انف النمر” في المقدّمة, وتصميم عام اكثر حدّة من اوبتيما الحالية. ولأنها السيارة الواجن الأولى لكيا, قامت بالتركيز على الصندوق الخلفي. وبدلاً من استخدام مفارش, قامت الشركة بوضع 28 عجلة على الأرضية لتسهيل التحميل وسحب الأمتعة. لن تكون هذه العجلات مشكلة عند القيادة, ففور تشغيل السيارة والتحّرك تنخفض بمقدار 3 مم لتبقى الأمتعة في مكانها ولا تسبب ازعاج للسائق.

بالنسبة للتصميم, فيمكننا ان نرى ان كيا ابقت وعدها وجعلته اكثر حدّة ورياضية من قبل. وذلك بسقف منخفض, ومصابيح امامية وخلفية حادّة وبتصميم جديد للإضاءة. وشبك امامي بهوية “انف النمر”, ومرايات جانبية انحف, وجنوط قياسها 20 انش بلمسات من الكربون فايبر. اما داخلية السيارة الإختبارية فتأتي بسيطة وعملية جداً, فهي مكوّنة من شاشتين فقط. شاشة تتواجد مكان العدّادات امامي السائق لعرض سرعة السيارة, عدد دورات المحرّك, ومعلومات السيارة. والشاشة الثانية متواجدة في وسط الكونسول لعرض المعلومات الترفيهية. وللفخامة, زودّتها كيا بمقاعد مغطاء بالجلد, ووضعت سقف زجاجي بانورامي.

تم تزويد السيارة الإختبارية بمحرّك 2.0 لتر تيربو يولّد 250 حصان تذهب الى المحور الامامي.

يتوقع ان يتم الكشف عن الجيل الجديد كلياً من اوبتيما بتصميم مستوحى من Sportspace الإختبارية هذا العام قبل اطلاقها في 2016.

صور كيا Sportspace الإختبارية في معرض جنيف 2015