أسرع سياره كهربائيه, (مريم سيدس) الفلسطينيه أم (تيسلا) الأمريكيه ؟

424
1
@حاتم الخثلان

أسرع سياره كهربائيه, (مريم سيدس) الفلسطينيه أم (تيسلا) الأمريكيه ؟

في خبر نشرته الجرائد والمجلات الإلكترونيه عن رجل فلسطيني عمره 65 سنه عن سياره كهربائيه فلسطينية الصنع في معرض «صنع فى فلسطين 2010» سماها “ مريم سيدس ” وهي مبرمجة للسير بسرعتين، الأولى تصل إلى 136 كم/ساعة، أما السرعة الثانية تصل إلى مايقارب 270 كم/ساعة (حسب ماذكر في جريدة الشروق المصريه) عن طريق تحويل الطاقة البسيطة الداخلة إليها عبر البطارية، والتى تصل قدرتها إلى 12 فولت DC، إلى كهرباء ذات قدرة كبيرة، بنظام «3 فاز»، بقوة 420 فولت AC, وحقيقة لا نعلم ماذا تعني هذه الأرقام و الرموز لكن مايهمنا هو أن سياره كهربيائيه تصل سرعتها إلى 270 كم/ساعه.

وحسب ما ذكر في (جريدة الشروق المصريه) أنها أسرع سيارة كهربائية فى العالم . لكن هل هذا يعقل ؟ ربما نسى كاتب هذا الخبر أن هناك سيارات كهربائيه أخرى سريعه مثل سيارة تيسلا الكهربائيه الشهيره التي تصل سرعتها إلى 320 كم/ ساعه وبتسارع من 0-100 خلال 4 ثواني فقط.

في هذه المقاله نحن لا نقارن السياره “مريم سيدس” بـ “تيسلا” لكننا نضع علامة إستفهام على هذه السياره التي يقال أنها أسرع سياره كهربائيه في العالم ولكن سيارة “تيسلا” الكهربائيه أسرع منها بفارق كبير, إذاً كيف تكون هذه أسرع سياره كهربائيه ؟

عندما تسمع كلمة أسرع سياره كهربائيه, بالتأكيد سوف تتوقع أنها تشبه تصميم السيارات الرياضيه, لكنها لا تشبه حتى تصميم السيارات, بل إنها تشبه قطارات الملاهي إن كنا صريحين !
و هل ستصدق أن هناك سياره بهذا التصميم يمكنها أن تصل إلى سرعة 270 كم/ساعه ؟

لكننا مع ذلك نقف إحتراما لهذا الرجل المناظل الذي صنع هذه سياره وهو يعانى إعاقة جسدية ولا يخفى علينا أن صناعة السياره تتطلب خبره عاليه ووقت طويل وتكلف الكثير من المال.