تعرّف على الشروط والمواصفات القياسية للمطبات الصناعية

3010
3

أوضحت هيئة الجودة والمقاييس عدّة شروط ومواصفات قياسية يجب توافرها لوضع المطبات الصناعية في الشارع على العكس من المنتشر حالياً. حيث يقوم بعض الأشخاص بوضعها أينما أرادوا سواء أمام منازلهم أو مكاتبهم أو محلاتهم.

هذه الشروط والمواصفات الخمسة هي كالتالي:

  1. أن يحتوي الشارع المراد وضع مطب صناعي فيه على حركة مشاة كثيفة تستدعي وجود المطب لإبطاء حركة السياراة حفاظاً على أمن المشاة.
  2. عند التقاطعات المرورية الحرجة والتي لا تحتوي على زحمة كبيرة تستدعي وجود إشارة, ولكن في نفس الوقت لا يمكن تركها بدون تنظيم. لذلك تظهر فائدة المطبات الصناعية في تخفيف سرعة السيارات قبل الوصول إلى التقاطعات.
  3. المنحنيات والانعطافات الخطرة في الطريق تستدعي وجود مطبات صناعية لضمان تخفيف سرعة السيارة أثناء انعطافها ما يسّهل عملية التحكم بها.
  4. مناطق العمل والإنشاءات يجب أن تحصل على مطبات صناعية أمامها نظراً للحركة الكثيفة هناك سواءً من العمّال أو المركبات الثقيلة.
  5. نهاية الطريق هي آخر المواصفات التي أقرّتها الهيئة, حيث يجب أن يتوفر مطب صناعي قبل نهاية الطريق بفترة للسماح للسائق بتخفيف سرعته قبل التفاجئ بالنهاية.

لم تكتفي الهيئة بتوفير الشروط والمقاييس المطلوبة بل اوضحت بشكل تام أنواع المطبات المسموح بناؤها على الشوارع حيث تنقسم لخمسة أنواع تظهر كلها بالتفصيل في الصورة أدناه: