الكشف عن نيسان ليف المحدثة بمدى يصل لـ250 كم

3848
0
@أحمد عبد الرؤوف

خلال العام الفائت أعلن المدير التنفيذي لمجموعة نيسان Carlos Ghosn أن سيارتهم الكهربائية ليف الجديدة ستحمل بطاريات يصل مداها إلى 400 كم في العام القادم، ويبدو أن نيسان أرادت أن تمنح الجميع فرصة لتجربة قيادة خالية من القلق بتحديثها الموديل الحالي ببطارية تحمل سعة 30 كيلواط من الطاقة لكل ساعة و بمدى يصل إلى 250 كيلومتراً.

ليف هي سيارة كهربائية بالكامل مثل سيارات تيسلا، و لا توفر محركاً يعمل بالوقود في حالة الضرورة، فالمدى الحالي لـ ليف يصل إلى 135 كم في أحسن الأحوال، ولا شك أن زيادة هذا المدى بنسبة أكثر من 25% مرحب بها من الجميع، فبتطور تقنيات البطاريات في السنوات الأخيرة أصبحت البطارية الجديدة في ليف توفر مدى أكبر وبزيادة بسيطة في الوزن حوالي 21 كجم بحسب نيسان في بيانها الصحفي.

التحديثات على السيارة كان طفيفة جلها تركز في داخلية السيارة، فمع توفرها بألوان جديدة كالبرونزي و الأحمر و الأزرق، قامت نيسان كذلك بتحديث نظام الترفيه بواجهة محسنة وشاشة أكبر قياسها 7 انش، بالإضافة إلى تحسين في نظام التعرف على الأوامر الصوتية و شاشة المعلومات الخاصة بالسائق.

على صعيد الطاقة فإن ليف تحمل نفس المحرك الموجود في الموديل الحالي والذي يولد 107 أحصنة، و 187 رطل/قدم من العزم، أما بالنسبة لأرقام استهلاك الكهرباء المكافئة للوقود فستكون في المدينة 52 كم لكل لتر مكافئ من الوقود، و42 في الطرقات السريعة, و متوسط يبلغ 47 كم لكل لتر مكافئ من الوقود.

أما بالنسبة للأسعار فتتوفر البطارية الجديدة فقط في الفئات العليا SL, SV  أما الفئة الدنيا S فتتوفر بالبطارية الأصغر 24 كيلواط في الساعة بسعر 28 ألف دولار ما يعادل 105 ريال سعودي، أما الفئة المتوسطة ستزيد عن ذلك لتكون بسعر 35 ألف دولار اي 135 ألف ريال، و الفئة كاملة المواصفات SL ستبلغ من السعر مقدار 37 ألف دولار اي حوالي 141 ألف ريال. كل ذلك مع ضمان من الشركة لمدة 8 سنوات أو 100 ألف كم.

خلال السنوات الفائتة أصبحت الكثير من الدول العربية مهتمة بالسيارات الصديقة للبيئة كالإمارات و الأردن التي أطلقت فيها بي إم دبليو سياراتها الكهربائية الجديدة في يونيو الفائت، أغلى من مثيلاتها من السيارات، إلا أنه يتوقع أن تنخفض أسعارها خلال السنوات القادمة مع انخفاض أسعار البطاريات التي تشكل النسبة الأكبر من تسعيرة السيارة.

صور نيسان ليف 2016 بتحديثات جديدة