إلزام الشاحنات بتركيب حواجز السلامة مع الإمهال لنهاية العام الجاري للتنفيذ

1788
1
@أحمد عبد الرؤوف

في 2015 أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات و المقاييس و الجودة عن الضوابط الخاصة لوضع حواجز السلامة في الشاحنات. و الآن فإن هيئة النقل العام ستُلزم جميع الشاحنات بتركيب هذه الحواجز تبعاً لاشتراطات هيئة المواصفات كما نقلت بذلك صحيفة اليوم السعودية.

وأكد رئيس هيئة النقل العام د. رميح بن محمد الرميح أن الهيئة ستلزم جميع الناقلين بتركيب هذه الحواجز حفاظاً على أرواح سالكي الطرقات، مُشيراً إلى المهلة الممنوحة لأصحاب الشاحنات لتركيب هذه الحواجز ستنتهي في اليوم الأخير من عام 2017.

و بحسب قول د. الرميح فإن هذا القرار يأتي للمساهمة في تحسين بيئة السلامة على الطرق السريعة والتقليل من نسب الوفيات والإصابات الخطرة الناجمة عن حوادث الشاحنات على الطرق السريعة، حيث ستمنع الحواجز السيارات الصغيرة من الدخول أسفل الشاحنات عند التصادم بها.

كما أشار د. الرميح إلى أن وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام قد أصدر قراراً وزارياً يقضي بإلزام جميع الشاحنات بتركيب حواجز الحماية الخلفية والأمامية والجانبية المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وذلك ضمن خطة مبادرة الوزارة في برنامج التحول الوطني 2020 المتعلقة بالسلامة وخفض معدلات الوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث على الطرق السريعة، و أفاد بأن القرار الوزاري الخاص بذلك قد اعتمد هذا الإجراء كأحد شروط إصدار التراخيص وبطاقات التشغيل اللازمة لكل الشاحنات.