5 أسباب لشراء سيارات الكروس أوفر

1365
1
@أحمد عبد الرؤوف

أصبحت سيارات الكروس أوفر قبلة للكثير من المستهلكين الراغبين بشراء سيارة جديدة تجمع بين ميزات سيارات الـ SUV التقليدية و سيارات السيدان الصغيرة، فهي مساومة نحو الأفضل نجحت بعض الشركات في تحقيقها بصورة مرضية، و أنتج البعض فئات غريبة يصعب تصنيفها.

مع الطلب الكبير على سيارات الكروس أوفر تسابقت الشركات لطرح مجموعة متنوعة من هذه السيارات لتلبي كافة احتياجات و رغبات عملائها، حتى أن بعض شركات السيارات الفاخرة التي كانت تعتمد بصورة كلية على السيارات الرياضية و سيارات السيدان دخلت إلى هذه الفئة أو تخطط لدخولها، من ضمنهم بنتلي بسيارتها الجديدة بينتايجا، و مازيراتي بسيارتها ليفانتي، بالإضافة إلى رولز رويس التي تخطط لإنتاج كولينان، و لامبورغيني التي تشوقنا دائماً لسيارتها القادمة أوروس.

قبل أن ننتقل إلى القائمة، دعونا نتعرف على الفرق بين سيارات الكروس أوفر و الـSUV، حيث أنه حتى الآن هناك خلط بين الاصطلاحين، و لا توجد ضوابط تحكم التسمية، فكثيراً ما تصف الشركات سيارات الكروس أوفر بأنها SUV، في حين أن سيارات الـSUV تختلف في بنيتها الهيكلية، فهي تُبنى في الغالب على طريقة Body On Frame، أو الإطار الحامل للهيكل، و تشابه هذه السيارات في بنيتها سيارات البيك أب، و أحد الأمثلة لهذه السيارات تويوتا لاندكروزر و نيسان باترول.

أما سيارات الكروس أوفر فهي في الغالب تُبنى على قاعدة عجلات السيارات الصغيرة كالسيدان و الهاتشباك، و التي تتميز بمرونتها العالية، و لذلك فهي أكثر قرباً من السيارات الصغيرة في طريقة قيادتها من سيارات الـSUV، و لكن مازالت بعض الشركات تشير إلى سيارات الكروس أوفر بالـSUV مثل تويوتا راف فور و كيا سبورتاج.

دعونا نتعرف في هذه القائمة على أبرز 5 أسباب لشراء سيارات الكروس أوفر


  • العملانية و سعة التخزين العالية

2016 Honda CR-V

يوفر تصميم سيارات الكروس أوفر عملانية أكبر من سيارات السيدان الصغيرة عند المقارنة، حيث يسمح ارتفاع السقف من أرضية السيارة بإدخال الأغراض كبيرة الحجم، و التي قد لا تتسع سيارات السيدان الصغيرة لها، بالإضافة إلى ذلك فإنها تتوفر في أغلب الأحيان بمقاعد قابلة للطي في الصف الثاني مما يزيد من سعة التخزين بصورة ملحوظة.

و إذا كانت داخلية السيارة لا تكفي لحمل المزيد من الأمتعة و الأغراض، فإن سكك نقل الأمتعة الموجودة فوق سقف السيارة يمكنها تحمل بعض الأوزان، و تستطيع بعض الفئات من السيارات جر مقطورات تصل أوزانها إلى 3.3 طن مثل دودج دورانجو.

تتوفر كذلك بعض السيارات من هذه الفئة بخيار صف ثالث من المقاعد مما يجعلها خياراً مفضلاً للأسر على سيارات السيدان و الهاتشباك التي لا تتسع لأكثر من 5 ركاب.


  • جودة الثبات و الانقيادية العالية

Mazda-CX-3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لأن سيارات الكروس أوفر مبنية على شاصي سيارات صغيرة، فإنها توفر شعوراً أفضل في عجلة القيادة التي تكون دقيقة أكثر من سيارات الـSUV التقليدية، كما أن هيكلها الأحادي التصميم يقلل من مركز ثقلها و يمنحها ثباتاً أفضل في المنعطفات و المناورات،

و يساعد نظام التعليق المستقل في تلك السيارات في تعزيز الشعور بالراحة بتقليله لأثر المطبات و الحفر، أكثر من نظام التعليق الصلب المثبت في محاور سيارات الـSUV التقليدية.


  • استهلاك الوقود الجيد

Man fueling up a car

تستخدم أغلب سيارات الكروس أوفر محركات نظيرتها من السيارات الصغيرة، و لذلك فإنها في أغلب الأحيان تتوفر بمحركات صغيرة ترتبط مع نظام الدفع الأمامي بصورة قياسية، مع خيار الدفع الرباعي للمستهلكين الذين يودون أخذ سياراتهم خارج الطرقات الوعرة.

يسمح التصميم الانسيابي لهذه السيارات و ارتفاعها المنخفض عن سطح الأرض بزيادة إيروديناميكيتها و بالتالي يقل استهلاكها من الوقود مقارنة مع سيارات الـSUV، و للمقارنة فإن نيسان ألتيما المزودة بمحرك V6 بسعة 3.5 لتر تستهلك 8 لتر/100 كم من الوقود، بينما تستهلك نيسان باثفايندر بنفس المحرك 10 لتر/100 كم، أما نيسان الباترول الـSUV فإنها تحمل محرك V8 بسعة 5.6 لتر يستهلك 16.7 لتر/100 كم من الوقود.


  • أداء رياضي عالي

mercedes-amg-gle-63-s-4matic

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إذا اعتبرنا أن بي إم دبليو X5 و مرسيدس GLE و بورش كايين سيارات من فئة الكروس أوفر، فإنها تتوفر بفئات عالية الأداء تضاهي سيارات السيدان الصغيرة في التسارع و الأداء داخل الطرقات، بينما يسمح ارتفاعها الأعلى من سطح الأرض بأخذها في بعض الجولات الخفيفة خارج الطرق الوعرة و هو ما لا تستطيعه نظيراتها السيدان.

و إذا قارنا مرسيدس GLE 63 بشقيقتها E 63 فإنها تتسارع من 0 إلى 100 كم/س في 4.3 ثانية، بينما تتسارع السيدان في 3.8 ثانية، و لذلك قد يجد البعض صعوبة في الاختيار بين الفئتين، و خاصة إذا ما قارنا GLE 63 مع فئة الواجن من E 63 التي تتوفر بسعة تخزين داخلية قريبة جداً من الكروس أوفر.


  • سعر منافس

Stacks of US currency

و آخر سبب من الخمس أسباب لشراء سيارات الكروس أوفر هو سعرها المنافس، حيث لا تكلف هذه السيارات أموال طائلة لتطويرها لأنها تستخدم بالفعل أحد قواعد العجلات المتوفرة لدى الشركات، و لذلك فإن أسعارها قريبة جداً لأسعار سيارات فئة السيدان و الهاتشباك، و للمقارنة فإن هوندا CR-V يبدأ سعرها من 90,000 ريال سعودي، بينما يبدأ سعر هوندا أكورد من 93,000 ريال سعودي، أي في هذه الحالة نجد أن الكروس أوفر أرخص من شقيقتها السيدان.