أودي تكشف عن A5 الجديدة كلياً

523
0
@عبدالله قدوره

كشفت أودي عن سيارتها المنتظرة A5 والفئة الأعلى S5 والتي شوقتنا لها كثيراً الفترة الماضية. يأتي الجيل الجديد مبنياً على شقيقتها السيدان الأصغر A4 من حيث لغة التصميم التي تعطي معامل سحب يقدر بـ 0.25 فقط.

جاءت A5 بمقدمة بسيطة خالية من التعقيدات تظهر المصابيح التي سبق وأن رأيناها في الصور التشويقية يتوسطها شبك أودي الشهير بينما يأتي غطاء المحرك بتصميم جميل مع فتحات تهوية سفلية في الصدام. من الجانب يظهر خطٌّ انسيابي من مقدمة السيارة إلى خلفيتها. من الخلف تحمل A5 الجديدة مصابيح LED أنحف وأطول من سابقتها وتتميز بالبساطة كذلك. تختلف S5 عن A5 من الخارج بأنها تأتي بلمسات أودي الفضية والتي تظهر في الصدام الأمامي، المرايا الجانبية والصدام الخلفي الذي يأتي بأربعة مخارج للعادم.

أكملت أودي الطريق الذي سلكته في تصميم داخلية أودي A4 وهو ما نراه في A5 أيضاً حيث حصلت الداخلية على نصيبها من البساطة أيضاً فأصبحت أكثر فخامةً وجمالاً من الجيل الماضي. استبدلت أودي عدادات السرعة بشاشة الكترونية بالإضافة إلى شاشة أخرى للنظام المعلوماتي والتي تأتي بمقاس 8.3 انش. وتأتي الداخلية بمساحة أكبر بفضل قاعدة عجلات MLB evo الجديدة التي توفر حتى 60 كجم من الوزن مقارنة مع الجيل الماضي.

من حيث الأداء تأتي أودي A5 بخيارين من المحركات، الأول هو محرك 4 سلندر بسعة 2.0 لتر يولد قوة تبلغ 187 حصان بينما يأتي نفس المحرك للفئة الأعلى بقوة تبلغ 248 حصان. أما الفئة الأقوى S5 فتأتي بمحرك جديد V6 تيربو سعة 3.0 لتر يولد قوة تبلغ 350 حصان تنتقل إلى العجلات الاربعة بفضل نظام كواترو. تنطلق S5 من 0-100 كم/س في 4.7 ثانية فقط بفضل المحرك الجديد. تتوفر محركات 4 سلندر بخيارين من  ناقل الحركة، ثنائي الكلتش من 7 سرعات وآخر يدوي من 6 سرعات بينما ترتبط محركات V6 بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات.

سوف تطلق أودي سيارتيها الجديدتين A5 و S5 في ألمانيا أولاً ثم أوروبا وباقي العالم بدايةً من خريف العام الحالي.