لاند روفر تكشف عن ديسكفري الجديدة كلياً

705
7
@أحمد عبد الرؤوف

كشفت لاند روفر عن ديسكفري الجديدة كلياً في معرض باريس بتصميم انسيابي مميز و بالعديد من التقنيات الحديثة.

نلاحظ من الصور أن ديسكفري الجديدة كلياً تبدو قريبة جداً في التصميم من نظيرتها الاختبارية ديسكفري Vision، و تحمل العديد من العناصر التصميمية التي لطالما ميزتها خلال الـ 27 سنة الماضية، مثل سقفها و خط منتصفها اللذان يرتفعان إلى الأعلى في الخلف، و الانحناءة اللطيفة في بابها الخلفي التي انتقلت من مكانها في الزجاج الخلفي لتكون أسفل لوحة الأرقام.

تأتي السيارة بمقدمة أمامية هجومية مع مصابيح LED نحيفة التصميم تتصل مع الشبك الأمامي الذي يحمل خطين أفقيين و يبدو أكثر نحافة من السابق، و نجد العديد من فتحات التهوية في جوانب و أسفل الصدام الأمامي الأنيق الذي ساهم تصميمه في تقليل معامل الجر ليصبح 0.35 مما زاد من كفاءة السيارة في استهلاك الوقود.

من الجانب يمكننا رؤية الخط التصميمي الذي يصل فتحة التهوية الجانبية بالمصابيح الخلفية و يرتبط مع مقابض الأبواب المُطعمة بالكروم. أما الجنوط فإنها ستتوفر بـ 12 خيار من التصميمات لتُلبّي كافة الأذواق. وفي الخلف تغير تصميم الباب الخلفي ليعمل كقطعة واحدة على العكس من السابق.

زوّدت لاند روفر داخلية ديسكفري بالعديد من التقنيات الحديثة، مثل إمكانية طي المقاعد الخلفية عبر شاشة نظام الترفيه، أو عبر تطبيق خاص في الهاتف الذكي، أو عبر الأزرار في حيز التخزين الخلفي. كما يمكن تجهيز مقاعدها الـ 7 بخاصية التدفئة، أو التبريد للصفين الأول و الثاني من المقاعد، وهي ميزة مهمة تتناسب مع أجوائنا الحارة. أما ركاب المقاعد الأمامية فإنها سيحظون بالحصول على خاصية المساج كذلك بجانبي التبريد و التدفئة.

يعمل نظام الترفيه الحديث InControl Touch Pro عبر شاشة لمس كبيرة يبلغ مقاسها 10 إنش، و يدعم اتصال الهواتف الذكية عبر نظامي أبل كاربلاي و أندرويد أوتو، و يرتبط مع نظام صوتي من مريديان يعمل عبر 14 سماعة و مكبر صوت. و لم تنس لاند روفر أهمية إسعاد ركاب السيارة فوفرت لهم نقاط واي فاي للاتصال بالانترنت تدعم 8 أجهزة في وقت واحد، و وفرت كذلك 9 فتحات USB و 6 مقابس كهرباء بجهد 12 فولت في فئة HSE Luxury الفاخرة.

تصف الشركة مقاعد سيارتها بأنها الأفضل في فئتها، حتى مقاعدها الخلفية التي توفر مساحة كافية لرؤوس و أرجل معظم البالغين. و تبلغ سعة تخزينها العالية 1,137 لتر خلف الصف الثاني من المقاعد الذي يُمكن طيّه لتزيد السعة التخزينية إلى 2,406 لتر. و لتعويض فقدان الجزء السفلي من الباب الخلفي فإنها جاءت مع رفٍ صغير يُمكن بسطه لزيادة عملانية السيارة.

من جانب الأداء ستُزوّد ديسكفري بمحركين جديدين، الأول يعمل بالبنزين، و هو محرك V6 مزود بالسوبرتشارج بسعة 3.0 لتر، تبلغ قوته 340 حصان، و يصل عزمه إلى 332 رطل-قدم. أما المحرك الثاني فيعمل بالديزل، و هو من نوع V6 مزود بالتيربو، تبلغ قوته 254 حصان، و يصل عزمه إلى 443 رطل-قدم. و يرتبط كلا المحركين مع نظام الدفع الرباعي المستمر عبر ناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات. و مع استخدامها المكثف للألمونيوم و بنائها على قاعدة عجلات جديدة خسرت ديسكفري أكثر من 480 كجم ما جعلها أفضل انقياديةً و تجاوباً.

أصبحت السيارة أفضل أداءً  كذلك في الطرقات الوعرة من سابقتها بحصولها على نظام التحكم بالسير في كافة الطرقات ATPC من شقيقتها رنج روفر، و بتوفرها مع زاوية اقتراب كبيرة تبلغ 34 درجة في المقدمة، و زاوية ابتعاد تبلغ 30 درجة في الخلف. بينما يبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض 283 ملم مما يؤهلها للخوض في مياه يصل عمقها حتى عمق 900 ملم. و بجانب ذلك فإنها تأتي بالعديد من وضعيات القيادة في الطرقات الوعرة، مثل التحكم بالنزول من المنحدرات، و نظام التحكم بالثبات، و نظام التحكم بالميلان، و نظام المساعدة في جر المقطورات خاصة و أنها تستطيع جر مقطورات تصل أوزانها إلى 3,719 كجم.

سيتمتع سائق السيارة باستخدام العديد من الأنظمة التي ستساعده في القيادة بأمان، و منها مثبت السرعة المتكيف، و نظام التعرف على اللوحات المرورية، و نظام تحديد السرعة الذكي، و نظام المساعدة للإنارة العالية الآلية، بالإضافة إلى نظام مراقبة حالة السائق، و نظام كاميرا للرؤية المحيطية، و نظام التحذير من الخروج من المسار، و نظام حفظ المسار.

سيبدأ سعر فئة SE الأساسية من ديسكفري الجديدة كلياً مع محرك V6 سوبرتشارج من 49,990 دولار أي 187,519 ريال سعودي. أما فئة HSE الأعلى المزودة بنفس المحرك فإن سعرها سيبدأ من 56,950 دولار أي 213,627 ريال، أما الفئة المزودة منها بمحرك الديزل فيبدأ سعرها من 58,950 دولار أي 221,130 ريال. و يبلغ سعر فئة HSE Luxury الفاخرة مع محرك البنزين 63,950 دولار أي 239,885 ريال، بينما يبلغ سعرها مع محرك الديزل 65,950 دولار أي 247,388 ريال.

ستطرح لاند روفر نسخة First Edition الحصرية للطلب بسعر يبدأ من 73,950 دولار أي 277,397 ريال. و هي تعمل بنفس محرك الـ V6 سوبرتشارج. لكنها ستتميز بحصولها على بعض اللمسات الخاصة مثل الشبك الأمامي المطلي باللونين الأسود و البرتقالي، و رسمة الخريطة المحفورة في الداخلية، و الشعارات المميزة عن بقية الفئات.

صور و فيديو لاند روفر ديسكفري الجديدة كلياً