اودي تحتفل بانتاج السيارة الـ 5 مليون المزودة بنظام الدفع الرباعي Quattro

146
0
@يزيد سبحي

Der 5-millionste Audi mit quattro-Antrieb ist ein A6 allroad aus Neckarsulm

احتفلت اودي مؤخرا بانتاج اودي A6 allroad Quattro, السيارة رقم 5 مليون المزودة بنظام Quattro للدفع الرباعي.

نتحدّث قليلا عن تاريخ هذا النظام. َQuattro يعني اربعة باللغة الإيطالية, كشفت عنه الشركة في عام 1980 في معرض جنيف الدولي. كشف عن النظام في سيارتها Quattro Coupe. هذه السيارة هي التي تتواجد في الصور مع اودي A6.

النظام اعجب به الجميع, فهذا النظام دقيق, وخفيف جداً. وجميع مستخدمين السيارات الرياضية من اودي المزودة بهذا النظام, اعجبوا به ولاحظوا قوة اداءه وكفائته.

اليوم تقدّم اودي هذا النظام في جميع سياراتها. وكان نجاحاً كبيرا للشركة, حيث اكتسبت هذه التقنية معدّل اتّخاذ بنسبة 43% من سوق عام 2012.

يختلف عمل النظام على كل محرّك. ففي المحركات الموضوعة بشكل طولي, مثل اودي TT و A3, يعمل النظام مع كلتش متعدد اللوحات يتم التحكم به الكترونياً, ومشغّل هيدروليكي. في الحالات الطبيعية, يقوم الكلتش بارسال القوة كاملة تقريباً الى الاطارات الامامية, ويمكن له في الحالات الاخرى ارسال قدر 100% من القوة الى الاطارات الخلفية.

اما في المحركات العرضية, مثل اودي A4, وِA5, وQ5. يستخدم النظام ترس تفاضلي (دفرنس). في الحالات الطبيعية, يرسل الترس 40% من قوة المحرك للاطارات الأمامية. والـ 60% الاخرى تذهب للاطارات الخلفية. ويمكن له ايضاً ارسال القوة لأي من الاطارات لتوفر احتكاك افضل عند الحاجة.

في السيارات عالية الأداء, يقوم نظام Quattro باستخدام القوة وتوزيعها لتحسين تماسك السيارة على الطرقات, واثناء الالتفافات.

صور احتفال اودي بالسيارة الـ 5 مليون بنظام الدفع الرباعي Quattro: