اودي ستترك سباقات التحمّل وتشارك في الفورمولا ون في 2016

422
5
@يزيد سبحي

وفقاً لمصادر Automotive News, يشاع ان اودي تخطط العودة الى سباقات الفورمولا ون بعد توقّف دام 64 سنة منذ اخر مشاركة لها في 1950.

للدخول الى سباقات الفورمولا ون, ستستخدم اودي ميزانية سباقات WEC و DTM, بالإضافة الى رعاية ريد بول. ووفقاً للمجلّة, تود اودي ان تترك سباقات لو مان 24 ساعة للتحمّل لشقيقتها من نفس الأم بورش, التي عادت مرة اخرى للسباق الموسم الماضي.

كانت مشاركة اودي ستكون في عام 2013, واقترحت ان تستخدم محركات 4 سلندر تيربو الى الـ FIA. فور دراسة المنظمّة للفكرة, تراجعت اودي عن المشاركة. وعادت المنظمّة لتضع محركات V6 تيربو كالمحرك الأساسي لسباقات الفورمولا ون.

تقول المصادر ان اودي بدأت بداية هذا العام في تطوير محرك 1.6 لتر V6 تيربو. ولكن, تفضّل الشركة شراء بقيّة الأجهزة والقطع المخصصة لمتسابقات الفورمولا ون من الخارج. تفكّر اودي في شرائها امّا من فريق ريد بول للسباقات, او من فريقهم الإيطالي Toro Rosso. اودي لديها علاقة تاريخية مع ريد بول ورئيسها Dietrich Mateschitz, وكانت دائما راعية اودي في سباقات DTM.

يدعم اشاعة دخول اودي الى سباقات الفورمولا ون توظفيها لـ Stefano Domenicali, رئيس فريق فيراري في الفورمولا ون السابق. لا يوجد سبب يجعل اودي توظّف ستيفانو لديها سوى الفورمولا ون, لأنه ليس لديه خبرة في سباقات Touring, او في لو مان, ولا يستطيع التحدّث بالألمانية.

اما بالنسبة للمتسابقين, فـ Fernando Alonso احدى المرشّحين للفريق ان لم يذهب الى مكلارين بعد خروجه من فيراري كما تزعم اشاعات ماضية.

خروج اودي من لو مان 24 ساعة سينهي سنين طويلة من السيطرة عليها, فقد كانت تفوز بالسباق منذ 2000, عدا عام 2009 عندما هزمتها بيجو, لتحصد 13 فوزاً. كادت اودي ان تقترب من تحطيم رقم بورش القياسي بـ 16 فوزاً. بينما يضعها دخولها الى سباقات الفورمولا ون بين فرق قويّة, مثل مرسيدس Petroans AMG الذي حصل على بطولة عام 2014, وفريق ريد بول, وفيراري.

هل ترى خروج اودي من سباقات لو مان 24 ساعة فكرة جيّدة بالرغم من سيطرتها عليه؟ وماهي فرصها امام فرق كبيرة في الفورمولا ون؟ شاركنا برأيك في التعليقات.