بي ام دبليو تكشف رسمياً عن X5 xDrive40e, اول سياراتها الهجينة!

162
2
@يزيد سبحي

بعد تلميحها لها بالسيارة الإختبارية X5 eDrive في معرض فرانكفورت 2013, كشفت بي ام دبليو عن النسخة الإنتاجية منها بإسم X5 xDrive40e, والتي تعتبر اول سيارة هجينة على الإطلاق من فئات بي ام دبليو الأساسية وبإستثناء سيارات قسم BMW i الكهربائية.

من ناحية التصميم, لا تختلف السيارة ابداً عن الفئات الأساسية, عدا بالطبع حصولها على منفذ جديد خلف العجلات الأمامية لشحنها. النظام الهجين جعل وزنها الإجمالي يصل لـ 2,230 كجم. الداخلية اتت مطابقة ايضاً لـ X5 الأساسية, ولكن تحصل السيارة على تطبيق خاص بها في نظامها الترفيهي المعلوماتي لأجل مراقبة حالتها وبطاريتها وشحنها.

اهمية النسخة الإختبارية منها كانت في المحرّك الهجين, والذي وصل الى النسخة الإنتاجية كمحرّك 4 سلندر سعة 2.0 لتر تيربو بقوّة 245 ومحرّك كهربائي بقوّة 113, هذا يجعل القدرة الحصانية الإجمالية تصل لـ 313 حصان, تنتقل للعجلات الأربعة عبر نظام الدفع الرباعي وناقل الحركة الاوتوماتيكي ذو الـ 8 سرعات. تستمد المحركات الكهربائية طاقتها من بطاريات ليثيوم 9 كيلوواط/س متواجدة اسفل ارضية الصندوق الخلفي.

بهذا النظام الهجين, تتسارع X5 xDrive40e من 0 الى 100 كم/س في 6.8 ثواني فقط قبل الوصول للسرعة القصوى المحدّدة الكترونياً 210 كم/س, او 120 كم/س بإستخدام الطاقة الكهربائية فقط, والتي تمكّن السيارة من قطع 31 كم قبل فراغها. بعدها يتم شحن البطاريات في حوالي 4 ساعات بإستخدام منافذ المنازل الكهربائية الإعتيادية, او في حوالي ساعتين بإستخدام شاحن بي ام دبليو الخاص i Wallbox.

ستبدأ بي ام دبليو في انتاج X5 xDrive40e الجديدة كلياً في نفس المصنع الأمريكي المسؤول عن انتاج X6, X5, X4, و X3 ليتم اطلاقها الى الأسواق لاحقاً هذا العام.

صور بي ام دبليو X5 xDrive40e الجديدة كلياً