دبي، جدة والرياض في المراكز الأولى كأكثر المدن العربية ازدحاماً

481
3
@عبدالله قدوره

أصدرت شركة توم توم الهولندية لأنظمة الملاحة تقريرها السنوي للازدحام المروري لعام 2016 والذي يعتمد على استطلاع آراء السائقين على الطرق في 295 مدينة في 38 دولة حول العالم، ثم تقوم الشركة بتصنيفها وفقاً للوقت الإضافي الذي يقضيه السائق خلال ساعات الذروة لقطع مسافة تستغرق 30 دقيقة في الأوقات العادية.

وبمتابعة بيانات المؤسسة خلال السنوات الأخيرة، ارتفعت كثافة الازدحام المروري 13% حول العالم منذ عام 2008، واحتوى التقرير بعض المدن العربية في السعودية، الامارات والكويت، حيث تصدرت مدينة دبي المدن التي شملها التقرير بزيادة تبلغ 29% عن الوقت الطبيعي لنفس المسافة في غير وقت الذروة واحتلت المرتبة 57 عالمياً. في المركز الثاني جاءت مدينة جدة بنسبة مقاربة تبلغ 28% تلتها العاصمة السعودية الرياض بنسبة مقاربة كذلك تبلغ 27%.

أما عالمياً فقد أزاحت عاصمة المكسيك بزيادة تبلغ 59% منافستها إسطنبول عن المركز الأول على مؤشر الازدحام المروري هذا العام لترحل العاصمة التركية بزيادة 50% إلى المركز الثالث بعد مدينة بانكوك التايلاندية التي حصلت على زيادة 57%. جاءت في المركز الرابع مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية ثم العاصمة الروسية موسكو. بينما احتلت مدينة لوس أنجلوس المركز الأول بين المدن الأمريكية.