السعودية تشهد زيادة في عدد إنتاج الشاحنات ويقابله تراجع أعداد السيارات المستوردة

366
0

أظهرت إحصائيات بيانات البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية أن السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري قامت بإنتاج 2,348 سيارة وجميعهن من فئة الشاحنات، تصدرت مرسيدس المركز الأول بواقع 845 شاحنة تلتها فولفو في المركز الثاني بواقع 595 شاحنة وفي المركزين الثالث والرابع أيسوزو ومان بواقع 587 شاحنة و 321 شاحنة.

كما صرّح المهندس عبد الله سعد الهزاني؛ نائب رئيس البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية لقطاع السيارات، أنه خلال الربع الأول من العام الجاري تراجعت واردات السعودية من السيارات إلى نحو 207 آلاف سيارة، بنسبة 7.6 في المائة أي ما يعادل نحو 16 ألف سيارة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ولكن بالرغم من هذا التراجع في عدد السيارات الواردة بشكل عام، إلا أن السيارات الكورية شهدت تزايد في الطلب لتصل إلى 53 ألف سيارة في الربع الأول من العام الجاري، لتصبح حصتها من السوق السعودي 26%، بينما إنخفضت نسبة الطلب على السيارات اليابانية بنسبة 12% لتصل إلى 117 ألف سيارة، وهو الأمر نفسه للسيارات الأمريكية التي إنخفضت مبيعاتها بنسبة 17% لتصل إلى 22 ألف سيارة مقارنة مع 27 ألف سيارة من الفترة نفسها العام الماضي. وأخيراً فإن السيارات الألمانية أيضاً شهدت تراجع في مستوى المبيعات بنسبة 16% لتصل إلى 4.5 ألف سيارة.