تويوتا ستستحوذ على دايهاتسو بالكامل بتكلفة 12 مليار ريال

274
3

أعلنت تويوتا بشكل رسمي أنها ستكمل شراء الأسهم المتبقية في شركة دايهاتسو لتصبح الأخيرة ملك تويوتا بنسبة 100%.

تمتلك تويوتا حاليا ما نسبته 51.2% من أسهم دايهاتسو، وستكمل شراء الأسهم المتبقية خلال الأشهر القادمة لتصبح دايهاتسو علامة فرعية تحت مظلة تويوتا في شهر أغسطس القادم. ويتوقع أن تكون قيمة العملية حوالي 3.2 مليار دولار, اي حوالي 12 مليار ريال.

هذا يعني أننا سنرى منتجات تتشارك القطع والتقنيات من تويوتا ودايهاتسو، حيث ستعتني تويوتا بناحية السلامة والراحة والبيئة، بينما تعرف دايهاتسو بمحركاتها الاقتصادية وجهودها المبذولة لخفض التكاليف. وستشارك كل منهما قواعد العجلات مع الأخرى لاستعمالها في منتجات مستقبلية.

تعليقا على هذه الخطوة قال Akio Toyoda رئيس تويوتا وحفيد المؤسس “هذه فرصة لنا جميعا لنتوقف عن الشعور بالوحدة، ولنثق ببعضنا من أجل تبادل نقاط القوة لأجل مصلحة الطرفين. بكلمات أخرى، نستطيع الآن أن نركز على تخصصنا الجوهري، وأعتقد أن ذلك سيكون مفتاحا للوصول والبقاء في المنافسة العالمية”.

من ناحيته قال Masanori Mitsui  رئيس دايهاتسو “أعتقد أننا وجدنا الآن فريق العمل الذي سوف يمكّننا من مواصلة النمو للـ 100 سنة القادمة. ونحن نرى في ذلك فرصة مثالية لتدعيم علاقتنا مع تويوتا، وقبل القيام بذلك، المشروع في مرحلة جديدة من النمو، ورفع مستوى علامة دايهاتسو إلى معيار عالمي”.