نصائح صحية لسائقي الشاحنات على الطرقات الطويلة

320
2
@سليمان العماري

نشرت صحيفة مكة نصائح خاصة بسائقي الشاحنات الذين يقضون معظم وقتهم على الطرقات الطويلة في الإنتقال من مكان إلى آخر بدواعي العمل، حيث وجدت دراسة قدمت من المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية NIOSH، تقول أن سائقي الشاحنات لمسافات طويلة أكثر عرضة بمرتين للسمنة من العاملين في القطاعات الأخرى، وأن 88% منهم لديه عامل واحد للإصابة بالأمراض المزمنة مثل: عامل التدخين، ضغط الدم المرتفع، السمنة. وتأتي النصائح الصحية كالآتي:

  1. احصل على كفايتك من الطعام الصحي، خطط مسبقاً وحدد أماكن الطعام الصحي على الطريق والفائدة من هذه الخطوة هو إعطاء الجسم الطاقة اللازمة على تأدية المهام اليومية بكل نشاط.
  2. مارس الرياضة بما يقارب 15 دقيقة كل يوم على الأقل، حيث تعتبر اللياقة البدنية من أهم العناصر لمثل هذه الأعمال التي قد تكون روتينية في أغلب الأحيان.
  3. كن إجتماعياً ولا تجعل حياتك خلف المقود فحسب وبالتأكيد سيعود عليك هذا الشي بالنفع كثيرا خصوصا في المستقبل إذا ما كنت تبحث عن فرص وظيفية أفضل، حيث تعتبر العلاقات العنصر الأهم لمعرفة إحتياجات سوق العمل.
  4. حاول قدر الإمكان الإقلاع عن التدخين فهو ليس ضاراً بصحتك فحسب بل يشتت إنتباهك أثناء القيادة، ولأن المسافات الطويلة في الأغلب تكون مملة، قد لا تشعر بعدد السجائر التي تستهلكها يومياً لذلك إحرص على عدم حمل العديد منها كخطوة أولى للإقلاع عن التدخين.
  5. احصل على قسط وافر من النوم، يحتاج معظم البالغين لـ 7-9 ساعات يوميا من النوم.
نصائح صحية لسائقي الشاحنات