ناسا تحدد المنافسة بين ثلاث شركات لإنتاج مركبتها القمرية التالية

597
0
@Omar Alsawadi

أدرجت ناسا ثلاث شركات في القائمة النهائية لمشروع مركبتها القمرية التالية، والتي ستنتهي فيما بعد لصالح شركة واحدة ستكلفها وكالة الفضاء الأمريكية بإنتاج مركبة للمهام الطويلة على القمر.

المنافسة حالياً بين شركات Intuitive Machines و Lunar Outpost و Venturi Astrolab، ويجب على الشركات تطوير مركبة قمرية LTV قادرة على التعامل مع الظروف القاسية للقطب الجنوبي للقمر أثناء حمل الطاقم لمسافات طويلة، ويجب أن يكون لديها أيضًا إدارة متقدمة للطاقة وأحدث تقنيات اتصال، والقدرة على القيادة بشكل مستقل.

سيتعين على الشركات اجتياز مراحل اختبار المركبة للتأكد من قدرتها على دعم مهام الاستكشاف العلمي وعلى السفر إلى المواقع التي يصعب الوصول إليها سيراً على الأقدام. وحتى عندما لا يكون هناك رواد فضاء على سطح القمر، تريد ناسا مركبة LTV لتنفيذ مهام وستحصل الشركة على عقد مع تيسلا بقيمة 4.6 مليار دولار.

ستصل المركبة إلى القمر في مهمة Artemis V، والمقرر إطلاقها في مارس 2030، ستستمر المهمة حتى عام 2039. ويعد برنامج Artemis نقطة انطلاق ناسا نحو البعثات المأهولة إلى المريخ. يهدف البرنامج إلى القيام باكتشافات علمية، وتطوير التكنولوجيا، وإفادة الاقتصاد.