دراسة أمريكية: الإقبال السيارات الكهربائية قد يشهد انحداراً

414
0
@عمر محمد

شهدت هندسة السيارات الكهربائية نمواً كبيراً خلال السنوات الماضية، ولا تزال التقنية والصناعة في تطور مستمر.

في دراسة جديدة ضمن الدراسات الناقدة للسيارات الكهربائية، حذر أستاذ الهندسة والسياسة Jeremy Michalek جامعة Carnegie Mellon الأمريكية من أن الوتيرة لن تستمر طويلاً، ويقول الباحث أن صناعة البطاريات وتسعيرها ستكون من أكبر العوائق، وعلى الرغم من تقدم البطاريات وانخفاض الأسعار في الأشهر الماضية، إلا أن توفر المواد الخام سيكون صعباً، كما أن التحسينات في عمليات الإنتاج والتي ساعدت في تقليل تكاليف البطارية وصلت إلى حد لا يمكن تحسينه أكثر.

يشير البحث إلى أن الشركات تريد جني أرباح في النهاية، ولكن تسعير البطاريات الرخيصة لن يمكنها من تحقيق أرباح كافية، وأن نسب أرباح السيارات الكهربائية ستنخفض مع الوقت. وفي موضوع آخر ناقشنا أن أسعار البطاريات يمكن فقط أن ترتفع لارتبطاها بأسعار المعادن الأرضية.

بالعودة لدراسة Michalek فقد نكون هناك أخبار مبشرة لسوق السيارات الكهربائية وهي أن الابتكار التقني والهندس سيظل مجالاً للتنافس بين الشركات إذ يمكن لتقنيات مثل الكيماويات الجديدة والبطاريات ذات الحالة الصلبة أن تؤدي لطفرة جديدة في السيارات الكهربائية، ومع ذلك فإ ذلك سيكون بطيئاً جداً.

كل هذا يعني أن الإقبال على السيارات الكهربائية سيكون له سقف في السنوات القادمة، ويقول Michalek “يحسن بنا أن نتذكر أن الأداء السابق ليس ضماناً للنتائج المستقبلية”.