تجربة قيادة جينيسيس G80 سبورت، هل هي الفئة المثالية من G80 بأداء أفضل وأكثر فخامة؟

1769
9
@حاتم الخثلان

لطالما أثبتت جينيسيس G80 مكانتها بين سيارات مجموعة هيونداي منذ نشأتها وقبل فصل جينيسيس كعلامة فاخرة فرعية، فهي تمثل فئة فاخرة بحجم مثالي، بمواصفات عالية مقابل سعر منافس.

ولكن حديثنا هنا ليس فقط عن G80, إنما عن أبرز فئاتها، G80 سبورت، التي تعد الفئة الرياضية والتي قد تكون أكثر سيارات جينيسيس لفتاً للأنظار على الطريق حتى مقارنة بـG70 الجديدة.

التصميم الخارجي 10/10

هنا يكمن تميز ونقطة قوة هذه الفئة الرياضية، فقد قام فريق جينيسيس بتمييز G80  سبورت بواجهه رياضية، تبدأ بشبك رياضي جديد بتصميم مميز جداً، وصدام أمامي جديد بالكامل بفتحات تهوية أكبر، إضافة إلى مصابيح أمامية معتمة وبعدسات جديدة مشطوفة من الأعلى تعطي نظرة شرسة للواجهة الأمامية، ومزينة باللون النحاسي، الذي ستجده منتشر على أجزاء السيارة بدلاً من الكروم. وهي أحد أجمل الإضافات في هذه الفئة، فلم تقوم جينيسيس بنفس توجه معظم الشركات عند العمل على فئات رياضية، عبر طلاء الكروم باللون الأسود، أو إضافات الكاربون فايبر. إنما ميزتها باللون النحاسي الذي يجمع بين الطابع الرياضي والفاخر في نفس الوقت، وستجد ذلك بوضوح في G80 سبورت مقارنة بالمنافسين الذين يغلب عليهم الطابع الرياضي فقط في التصميم الخارجي.

من الجانب ستجد جنوط رياضية جديدة بقياس 19 إنش مطلية باللون الرمادي الغامق، إضافة لزوائد جانبية، ومرايا مطلية باللون الأسود. من الخلف ستجد مصابيح خلفية معتمة، إضافة إلى 4 مخارج للعادم يتوسطها ناشر هواء رياضي.

بشكل عام، التصميم الخارجي يعتبر الجانب الأكثر تميزاً في G80  سبورت، حيث أن الإضافات التي حصلت عليها لم تكن رياضية فقط، فقد انعكست بشكل إيجابي أيضاً على فخامتها وأناقتها وحتى لفتها للأنظار.

أبعاد G80 المثالية بهيكلها الطويل وكذلك العريض، يعطي حضور مميز لها على الطريق، سواء كنت من معجبي G80 أو لا، ستلفت نظرك G80 سبورت بلا شك عند مشاهدتها في الطريق، خصوصاً عند طلب اللون السماوي الخارجي الحصري على هذه الفئة.

إستحقت G80 سبورت تقييم كامل للتصميم الخارجي بالمقارنة بفئة السيدان الفاخرة برزمة رياضية، الإضافات الرياضية الكبيرة والأنيقة التي لم تتردد الشركة بتغييرها أضافت لها الكثير.


التصميم الداخلي 8/10

رغم أنها مجرد فئة رياضية، إلا أن جينيسيس لم تحصر الإضافات الرياضية على الكاربون فايبر بدلاً من التخشيب، أو دواسات الوقود الرياضية فقط. حيث قامت جينيسيس بتزويدها مقاعد رياضية أجمل وبدعامات جانبية يمكنك التحكم بها من خلال تضييقها على جانبيك لتوفر لك ثبات أكبر. أضف إلى ذلك المقود الثلاثي الجديد الذي كان له تأثير كبير على جمال تصميم الداخلية بدلاً من المقود الرباعي السابق الذي كان يبدو لي وكأنه من موديلات الـ2000.

تميزت كذلك الداخلية بتطريز أنيق من اللون النحاسي أيضاً يعكس الإضافات الخارجية، ستجد اللون على تطريز المقاعد وحتى فتحات تهوية المقاعد والتي أضافت لون مميز جداً للمقعد، كذلك على تطريز الأبواب وأجزاء مختلفة من السيارة، حتى أنه وصل إلى الساعة ليضيف مظهر متكامل ومتناسق.

سعة داخلية G80 تعد أحد أبرز نقاط قوتها، سواءً كنت في المقاعد الأمامية أو الخلفية، لديك مساحة واسعة ومرنة جداً بفضل حجم السيارة المثالي، وبفضل السقف البانورامي الواسع، ستشعر بسعة أكبر من الداخل، خصوصاً وأنه ينفتح بطريقة مميزة جداً من المنتصف لفت نظري عند أول استخدام له.

ستجد بقية مواصفات وخصائص G80 في هذه الفئة الرياضية، وذلك يشمل عدادات سرعة تحتوي على شاشة بقياس 7″ إنش، وشاشة HUD على الزجاج الأمامي (بروجكتر) لعرض معلومات السرعة والملاحة والتنبيهات، إضافة إلى شاشة 9.2″ للنظام الترفيهي تميزت بدعمها لنظام أبل كاربلاي وأندويد أوتو، وتعمل باللمس وكذلك عبر وحدة التحكم التي ستجدها في أسفل الكونسول الوسطي لتحكم أسهل وأسرع.

هنالك أيضاً خصائص مميزة أخرى شملت تدفئة وتبريد المقاعد الأمامية، وكاميرا 360 درجة، وكذلك خاصية الشحن اللاسلكي، ووحدة تحكم خلفية في منسد الذراع، كل هذه الخصائص الوظيفية تضيف الكثير لـG80 سبورت.

رغم أن الإضافات في هذه الفئة جميلة وموفقة جداً من نظري، ولكن شعرت بأن تصميم الكونسول الوسطي أصبح تقليدي، خصوصاً لو نظرنا لتصميم شقيقتها G70 الجديدة، وتصميم الأزرار المستخدمة في G90 أيضاً. ضف على ذلك توزيع بعض الأزرار مثل المكابح الإلكترونية وغيرها في الجهة اليسرى غير عملية. ولكن ذلك بلا شك لا يقلل من التقييم العام لداخلية G80 سبورت، خصوصاً عند مقارنتها بفئاتها الأساسية الأخرى، المقاعد والمقود الجديد، والكانتارا على السقف والكاربون فايبر يجعلنى أتجاهل العيوب الأخرى.


السلامة وأنظمة مساعدة السائق 9/10

مقابل قيمة جينيسيس G80، الانظمة والتقنيات التي ستحصل عليها قد تكون من نقاط قوتها، بداية من نظام المحافظة على المسار (LDWS) والذي يعمل باستخدام الكاميرا المثبته أعلى الزجاج الأمامي لمراقبة حالة الطريق وتنبيه السائق عند الخروج من المسار دون إستخدام الإشارة، ونظام مثبت السرعة المتكيف (SCC) المرتبط بالرادار لتتبع المسافة بين سيارتك والسيارة الأمامية للمحافظة على السرعة المثبته والمسافة حتى عند التوقف الكلي يقوم النظام بالعودة للسرعة المثبته تلقائياً، وعند التوقف أكثر من 3 ثوانِ، سيظهر لك تنبيه لتأكيد إستمرارية عمل النظام عبر الضغط على زر مثبت السرعة في المقود أو ضغط دواسة الوقود مره واحدة.

كذلك تتوفر G٨0 بنظام مكابح الطوارئ (AEB) لتقوم بتنبيهك عند استشعار إقتراب مفاجئ للسيارة الأمامية، وفي حالة عدم الاستجابة سيقوم النظام تلقائياً بإيقاف السيارة لتفادي الإصطدام. أيضاً تتوفر بنظام النقطة العمياء (BSD) بحساسات تتواجد في الصدام الخلفي، ونظام التنبيه عند فقدان التركيز (DAA) والذي يقوم بتحليل اسلوب قيادتك في التوجيه وأيضاً مسار السيارة، حيث ستظهر لك رسالة تنبيه عند استشعار فقدانك للتركيز في الطريق.

إلى جانب ذلك، تتوفر أيضاً بنظام مراقبة المساحة المحيطة (AVM) وهي ببساطة كاميرا 360 درجة بجودة عالية، الأمامية والخلفية منها توفر خاصية الرؤية بزاوية 180 درجة. كذلك الزجاج الأمامي يتوفر بخاصية إزالة الضباب تلقائياً، والمساحات تعمل تلقائياً عند استشعار المطر.

المصابيح الأمامية أيضاً تتميز بـ3 أنظمة، نظام ضوء الإنحناء الديناميكي (DBL) الذي يقوم بتوجيه الإضاءة مع حركة المقود للتقليل من الزوايا العمياء أثناء القيادة، ونظام الإضاءة الأمامية المتكيفة (AFLS) التي تعمل على ضبط زاوية الإضاءة وفقاً لسرعة السيارة، حيث تتوفر بوضعين تشمل الوضع العام عند قيادتك على سرعة أقل من 115 كم/س، والوضع السريع عند قيادتك على سرعة أكبر من 115 كم/س ليتم  تضييق زاوية الإضاءة ورفعها لتغطية مسافة أبعد. أما النظام الثالث فهو نظام الضوء العالي الذكي (SHB) والذي يعمل على رفع وخفض الإضاءة بناءً على استشعار السيارات المقابلة لك بحيث توفر لك أكبر تغطية من الإضاءة دون التسبب في إزعاج السيارات المقابله.

ولا ننسى أنها تتوفر بـ9 أكياس هوائية، وقد حصلت على تقييم 5/5 ولقب “2017 TOP SAFETY PICK+” لأعلى تقييم سلامة من منظمة IIHS الأمريكية.

رغم أنك ستجد مميزات وأنظمة أكبر في بعض المنافسين، ولكن مقابل قيمة G80، جينيسيس استطاعت أن توفر أهم التقنيات وأنظمة المساعدة التي فعلاً ستحتاجها في قيادتك اليومية مع المحافظة على سعر أقل من المنافسين, خصوصاً أن جميع ماذكر بالأعلى هو مطابق لما في شقيقتها الكبرى G90.


الأداء 7.5/10 

جينيسيس لم تقم بتعديل أحد محركات G80 لتنتج فئة رياضية، إنما قامت بتزويدها بمحرك جديد V6 بسعة 3.3 لتر ثنائي التيربو بقوة 370 حصان وعزم 510 نيوتن.م، وهو نفس محرك G70 الجديدة. بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات، ومبدلات سرعة خلف المقود الجديد.

تتوفر G80 سبورت في السوق السعودي بنظام الدفع الخلفي، ورغم أن الكثير سيفضل الدفع الخلفي خصوصاً على الفئات الرياضية، إلا أنك ستشعر أحياناً بأن ثبات السيارة ليس كما تطمح منها.

الأداء كان مناسب لحجم ووزن السيارة، استجابة المحرك كانت جيدة رغم وجود التيربو، ورغم أنها أقل أحصنة من فئة محرك الـV8، إلا أن عزم محرك الـV6 قريب جداً منها بـ510 نيوتن.م عند 4,500 دوره/د، أما محرك الـV8 بعزم 519 عند 5000 دورة/د. هذا ببساطه يعني بأنك ستحصل على أقصى عزم في محرك الـV6 بعدد دورات أقل مقارنة بمحرك الـV8!

لا ننسى بأن G80 سبورت هي ليست فئة عالية الأداء تقارن بلكزس GS F، إنما هي فئة رياضية فاخرة أقرب للمقارنة بـGS350 F-Sport، لذلك لو عدنا خطوتين قليلاً ونظرنا لأداء G80 سبورت بشكل عام، سنجد أنه يعد ممتاز، خصوصاً أنها بفارق حوالي 59 حصان مقارنة بمنافستها.

عند تفعيل الوضع الرياضي ستشعر بصلابة أكبر لثبات أعلى، واستجابة أفضل لناقل الحركة والمقود كذلك. كنت أتمنى أن تكون هنالك وضعية قيادة سبورت + إضافية لهذه الفئة وصوت رياضي يعكس الطابع العام للفئة الرياضية، فهي قد تكون أبرز ما إفتقدت لها G80 سبورت، وهو ما إنعكس على تقييمي لها إضافة لإفتقارها للثبات العالي الذي شعرت فيه حتى في شقيقتها G70 الجديدة.


القيادة 8/10 

مقابل هذا الحجم ووزن السيارة الثقيل، ستشعر براحة عالية على الطريق بفضل نظام التعليق وناقل الحركة السلس، ونظام التوجيه الإلكتروني الذي يوفر استجابة ممتازة ومختلفة حسب وضعيات القيادة.

تتوفر G80 سبورت بـ3 وضعيات للقيادة تشمل:

  • الوضع الرياضي (يوفر أقصى إستجابة، وثبات)
  • الوضع الإقتصادي (يحسن من كفاءة استهلاك الوقود)
  • الوضع المريح (يوفر أفضل إمتصاص للصدمات لنظام التعليق، وتغييرات سلسة لناقل الحركة)

العزل كذلك ممتاز في G80 سبورت، وقد يحرمك ذلك من صوت المحرك الهادئ أيضاً، لن تشعر بتنسيم في عزل الهواء، ولكن لأنها فئة رياضية وبجنوط 19″ إنش ستلاحظ أن العزل الأرضي أقل.

السعر

تتوفر جينيسيس G80 لدى وكلائها شركة الوعلان، والمجدوعي، والناغي، بسعر 209,000 ريال سعودي. ولكن الأهم من ذلك هو أن هذا السعر يشمل صيانة مجانية لمدة 5 سنوات (أو 100,000 كم)، وضمان 5 سنوات مفتوح الكيلومترات. هذا يعني أنك لمدة 5 سنوات لن تقوم إلا بتعبئة الوقود وتغيير الإطارات فقط!

قد تكون هذه أبرز نقطة قوة في جينيسيس G80 مقارنة بالمنافسين، حيث أن الصيانة المجانية بالنسبة لي عامل مؤثر على قرار شراء سيارة جديدة، خصوصاً إذا كانت سيارة فاخرة أو فئة رياضية.




8 / 10

حقيقة لم أكن أتوقع أنني سأعجب بجينيسيس G80 كما فعلت. حيث أن جينيسيس عملت بجهد لتحسين عيوب ونقاط ضعف G80 بجانب تزويدها بإضافات رياضية، مما جعلها الفئة المثالية في G80، فهي تجمع مابين الطابع الرياضي، والأداء المحسن، إضافة إلى أنها لم تفتقد لفخامتها أو كونها سيارة عملية ومريحة للاستخدام اليومي. أعتقد بأن الجيل القادم من جينيسيس G80 سيصل لمرحلة عالية من المنافسة مع كبار الشركات.

التقييم النهائي

8
  • تصميم خارجي رياضي وفاخر ملفت للأنظار
  • خصائص ومميزات عملية (شحن لاسلكي، تدفئة وتبريد المقاعد، أبل كاربلاي ....)
  • أنظمة سلامة عالية
  • مساحة الداخلية واسعة
  • توفرها بصيانة مجانية لـ5 سنوات
  • تفتقر لصوت رياضي
  • ثبات متوسط على الطريق

تقييم الزوار
6.59
( 34 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم