كيا تكشف رسمياً عن ستينجر GT الجديدة

18631
20
@حاتم الخثلان

حانت اللحظة التي انتظرناها طويلاً، فهي ليست اللحظة التي تكشف فيها كيا عن أقوى سيارة في تاريخها، ولكنها أيضاً اللحظة التي تثبت بها كيا بأنها استطاعت فعلاً منافسة الشركات الألمانية وإعادة حساباتهم.

فقد كشفت كيا رسمياً عن ستينجر التي تتوفر بفئتين، ستينجر الأساسية وستينجر GT الرياضية، تم تصميم كيا ستينجر في فرانكفورت الألمانية، وتطويرها في حلبة نوربرجرنج الشهيرة، بناءاً على 5 مبادئ أساسية، بحيث يكون التصميم جريء، ذكي، ويتمتع بالسرعة والفخامة والهدوء كما تصفه كيا.

أين تقع كيا ستينجر في المنافسة؟

من حيث الأبعاد، تعد ستينجر أطول من قاعدة عجلات أودي A4، وإنفينيتي Q50، وبي ام دبليو الفئة الرابعة جران كوبيه ولكزس GS ومرسيدس C-Class، ولكن هل هي منافسة لهذه الفئة؟

ستينجر تتميز بتصميم بسقف منحني حتى صدامها الخلفي، والذي يعرف بـ”فاست باك”، هذا التصميم هيمنت عليه الشركات الأوروبية لسنوات عديدة، ولكن كيا مؤمنه بأنها قادرة على إعادة تعريف هذه الفئة، بتوفير سيارة بتصميم جريء وبسقف “فاست باك” وبإعتمادية عالية وفي نفس الوقت بسعر في متناول الجميع.

لذلك قد تكون بي إم دبليو الفئة الرابعة جران كوبيه هي الأقرب حالياً في المنافسة نظراً لمشاركتها نفس تصميم السقف إلى حد ما، ولكن بشكل عام، سيتنجر ستدخل في منافسة جميع هذه السيارات أيضاً.

التصميم الخارجي

التصميم الخارجي مستوحى من كيا GT الإختبارية التي تم الكشف عنها في عام 2011، والذي يتميز بغطاء محرك طويل، وسقف ممتد إلى الصدام الخلفي، لتجمع مابين التصميم الأنيق، والرياضي الجريء، والديناميكي الوظيفي.

يتميز تصميم ستينجر بفتحات تهوية واسعة في الواجهة الأماية، وشبك كيا المعروف بـ”أنف النمر” ومصابيح أمامية تحتوي على عدستين وخطي LED نهارية، وتمتد فتحات التهوية إلى غطاء المحرك، وجانب السيارة وحتى الصدام الخلفي.

مؤخرة كيا ستينجر قد تكون أبرز ما يميز تصميمها الخارجي، فهي لا تتميز فقط بسقف “فاست باك” المنحني، ولكنها أيضاً تمتلك مصابيح بتصميم مميز وجريء، يحتويه جناح رياضي، ويكمل الطابع الرياضي مخارج العادم الـ4 وناشر الهواء في الصدام الخلفي.

 

التصميم الداخلي

تصميم الداخلية تعكس فخامة ستينجر أكثر من روحها الرياضية، فهي مغطاة بجلد النابا، وتحتوي على كونسول وسطي بتصميم فاخر مقسّم إلى منطقتين: جزء للنظام الترفيهي، وأسفله للتحكم بالتكييف.

تتوفر سيتنجر بشاشة لمس بقياس 7 إنش، وشاشة TFT معلوماتية في قلب عدادات السرعة لإستعراض بيانات مثل قوى الجاذبية عند المنعطفات، وغيرها من بيانات أساسية ونظام الملاحة. إضافة إلى شاشة العرض الشفافة HUD على الزجاج الأمامي التي تستعرض السرعة ومسار نظام الملاحة، ومعلومات النقطة العمياْ، وحتى إعدادات الصوت.

يرتبط النظام الترفيهي بنظام صوتي فاخر بـ15 مكبر صوت من شركة هارمان/كاردون بقوة 720 واط، وتخيل أن هنالك أجهزة تكبير صوت فرعية منها تحت مقعد السائق والراكب، مزودة بتقنية “Clari-Fi™ التي تعطيك أفضل جودة صوت رغم تأثير عملية الضغط الرقمية، إضافة لتقنية  ™QuantumLogic  التي تستخرج الإشارات من الموسيقى ثم تقوم بإعادة توزيعها لبثها عبر المكبرات بتفاصيل وأبعاد أكبر وأفضل.

الأداء والمحركات

تتوفر ستينجر بخيارين من المحركات:

1- محرك 4 سلندر بسعة 2.0 لتر، بقوة 255 حصان، وعزم 260 رطل-قدم.

2- محرك V6 بسعة 3.3 لتر ثنائي التيربو، بقوة 365 حصان، وبعزم 376 رطل-قدم، يتسارع من 0 إلى 100 خلال 5.1 ثواني، بسرعة قوى تصل إلى 267 كم/س.

جميع هذه المحركات مرتبطة بناقل حركة من 8 سرعات، وبنظام دفع خلفي أو رباعي ذكي،حيث أن نظام الدفع الرباعي يقوم بمراقبة اسلوب قيادة السائق وظروف الطريق، ليقوم تلقائياً بضبط إعدادات النظام ومستوى الأداء والفرامل للحفاظ على ثبات السيارة في الظروف الصعبة.

تتوفر ستينجر بنظام تعليق DSDC الذي يقوم بتعديل إعدادات التعليق وفقاً لأسلوب قيادة السائق وظروف الطريق، ويحتوي على 5 أوضاع للقيادة: الوضع الشخصي، البيئي، الرياضي، الراحة، الذكي (Personal, Eco, Sport, Comfort and Smart).

أما بالنسبة لنظام التوجيه، فهو يعمل بنظام (R-MDPS) الكهربائي الذي يوفر استجابة سريعة في التوجيه، وبالإمكان ضبط وضعية عجلة القيادة من خلال الوضعيات الـ5 المختلفة التي يمكن الإختيار منها.

أنظمة السلامة والمساعدة

تم تزويد كيا ستينجر بنظام DAA للمساعدة في تفادي الإنحراف في القيادة أو القيادة تحت تأثير النعاس حيث عندما يستشعر النظام إنخفاض إنتباه السائق، يقوم بتنبيهه بصوت تحذيري ورسالة بأنه حان الوقت لأخذ قسط من الراحة من القيادة.

إضافة لذلك تم تزويدها بنظام FCA لتفادي الإصطدام الأمامي، والمرتبط بنظام AEB لفرامل الطوارئ، وكذلك نظام الكشف عن المشاة الذي يقوم بإيقاف السيارة كلياً في حال استشعار احتمالية اصطدام بالمشاة.

تتوفر ستينجر أيضاً بمثبت السرعة المتكيف ACSS الذي يقوم تلقائياً بالتحكم بالسرعة وفقاً لسرعة السيارة الأمامية، مع الوقوف التامل في حركة المرور المزدحمة. كذلك حصلت ستينجر على نظام LKA للحفاظ على المسار، ونظام RCTA للتنبيه بحركة المرور الخلفية.

سعر كيا ستينجر في الشرق الأوسط

سيكون سعر ستينجر GT بفئتها الأعلى حوالي 135,000 ريال سعودي عند طرحها في السوق.