8 نصائح لتوفير إستهلاك الوقود

609
1

ينصح المهندسون الميكانيكيون في شركات صناعات السيارات من آن لآخر إلى تقديم مجموعة من النصائح لسائقي لسيارات عند القيادة، سواء داخل المدن أو على الطرق السريعة، الكفيلة بتطوير مستويات توفير إستهلاك الوقود و تلحقيق القيادة الذكية لسياراتهم المختلفة على وجه الخصوص لمن يضطرون للسفر إلى مسافات طويلة على الطرق السريعة، وهذه هي النصائح الثمانية الخاصة بتوفير إستهلاك الوقود نقلاً من تقرير صحيفة مكة.

نصائح توفير الوقود

1. تمهل و قد سيارتك بطريقة إنسيابية

يعد دفع السيارة إلى التسارع بشكل مفاجئ و غير إنسيابي من أحد أبرز الأخطاء التي يرتكبها السائق على الطريق بشكل يومي، وهذه الطريقة لن تصل بك إلى هدفك بشكل أسرع على الإطلاق. و بحسب المهندسين، فإن القيادة بطريقة انسيابية تساعد السائق على تطوير معدل الكيلومترات التي تقطعها السيارة بنسبة 20% تقريباً.

2. استخدم مثبت السرعة

من الأفضل إستخدام مثبت السرعة لأنه يساعد على الحفاظ على سرعة متّسقة طوال الوقت، وهو الأمر الذي يعد أكثر فعالية مقارنة بمواصلة التسارع و ضغط الفرامل مراراً و تكرار.

3. أغلق النوافذ

ذلك لأن فتح النوافذ خلال القيادة على الطرقات السريعة يؤدي إلى زيادة ضغط الهواء داخل السيارة. و كأنها مظلة هواء تحاول تخفيف سرعة سيارتك. وهو ما يؤدي إلى إستهلاك المزيد من الطاقة مقارنة بالطاقة اللازمة لتشغيل مكيف الهواء، و تخفيف سرعتك، و إستهلاك المزيد من الوقود.

4. تفقد ضغط الإطارات

حتى ولو كان أقل من المستوى المطلوب بمعدل 5 رطل فقط، فإن ضغط الإطارات يزيد من جهد المحرك لتحريك العجلات، و ينصح المهندسون بتفقد ضغط الإطارات مرة واحدة شهرياً على الأقل، بالإطلاع على لوحة معلومات الإطارات المثبة على الجهة الداخلية من لوح باب السائق، و التي تحتوي على مستوى الضغط المطلوب لإطارات السيارة.

5. لا تتجاهل ضوء التنبيه الخاص بتفقد المحرك

ضوء التنبيه الخاص بتفقد المحرك قد يشير أحياناً إلى أمر بغاية البساطة مثل إغلاق غطاء خزان الوقود بشكل غير محكم، و لكن هذا التنبيه قد يشير في أحيان إخرى إلى مشاكل أكثر خطورة في المحرك قد تؤدي إلى زيادة إستهلاك الوقود بمعدل 40% تقريباً.

6. تجنب ترك المحرك بحالة “التوقف المؤقت” لوقت طويل

من المعروف ان السيارة تستهلك الوقود عند ترك المحرك بحالة “التوقف المؤقت” بدلاً من ذلك قم بإغلاق المحرك عند الوقوف لتوفير إستهلاك الوقود.

7. احرص على إزالة سكك السقف أو أدوات التزيين

سكك السقف المخصصة للتجميل أو أدوات التزيين مثل الأعلام و غيرها، تزيد من مقاومة الرياح و تقلل فعالية توفير الوقود، وخلال القيادة على الطرقات السريعة، تستهلك السيارة ما يصل إلى ثلث الوقود للتغلب على مقاومة الرياح، و لذلك فإن أي تغييرات على السيارة، مهما كانت صغيرة، تؤثر بشكل كبير على معدلات توفير استهلاك الوقود.

8. تخلص من الوزن الزائد

تخفيف الوزن ليس هدفاً شخصيا يرتبط بجسدك فحسب، بل بسيارتك أيضاً، وعندما يتعلق الأمر بإستهلاك الوقود، فإن الأمر لا يتعلق بالمسافة التي تقطعها السيارة فقط، و إنما لطريقة تحميل السيارة و قيادتها دور أيضاً، و إن تحميل السيارة بأشياء ثقيلة الوزن يدفع المحرك للعمل بشكل أكبر و إستهلاك المزيد من الوقود، و تذكر أن سيارتك تستهلك وقوداً أكثر بنحو 0.5 لتر\100كم مقابل كل 100 كجم تحملها على سيارتك (أكثر بنحو 2%) و هذه النسبة ترتفع بشكل اكبر في السيارات الأصغر حجماً.

2