نصائح هامة للعناية الدورية بالعجلات

3617
0
@أحمد عبد الرؤوف

العجلات هي واحدة من أهم أجزاء السيارة، و هي الأكثر احتكاكاً بالطريق، و التعرض لمختلف العوامل الجوية. و إذا ما حصلت على العناية الكافية فإنها ستعمر حتى نهاية عمرها الافتراضي. و في هذا المقال سنمُدّكم بمجموعة من النصائح الهامة للعناية الدورية بها.

  • التأكد من سلامة العجل الاحتياطي و توفر المعدات اللازمة

بالتأكيد وجود العجل الاحتياطي بحالة سليمة يمنحك راحة البال أثناء القيادة، مع علمك التام بأنك متى ما احتجت إليه ستجده في حالة الجاهزية، و لكن قد لا تتوفر سيارتك مع عجل احتياطي بصورة أساسية، و خاصة إذا كان إطاراتها من النوع المجهز للسير في حالة الفراغ كلياً من الهواء أو ما يعرف بـ Run Flat Tires، و التي تملك حوائط جانبية سميكة تساعدها في تحمل وزن السيارة لحين الوصول لمركز الخدمة.

و في كلا الحالات يفترض أن يكون لديك عدة مجهزة بالكامل للتعامل مع الإطار في حال انثقابه أو فراغه من الهواء فمضخة الهواء و الرافعة، قد تكونان كافيتين للإصلاحات البسيطة، و لكن إذا كان خط سيرك طويلاً فيجب أن يتوفر لديك عجل احتياطي للضمان، فقد يتعرض أحد الإطارات لحالة من التمزق قد لا يصلح معها السير لأقرب مركز خدمة.

  • التأكد من ضغط الهواء الصحيح للإطارات

ضغط الهواء في الإطار هو أمر مهم قد لا يلقي له الكثيرون بالاً، فعند ازدياده عن الحد الموصى به فإنه قد يتسبب في تآكل مداس الإطار من المنتصف، أو قد يكون سبباً في انقطاع الطبقة المعدنية الداخلية عند الوقوع في الحفر على السرعات العالية. أما انخفاض الضغط عن المستوى المطلوب فإنه يؤدي إلى تآكل حواف المداس، و يزيد من درجة حرارته مع الاحتكاك المتزايد، بالإضافة إلى زيادته لاستهلاك الوقود.

يُمكن التعرف على ضغط الهواء الصحيح المناسب لإطارات سيارتك من خلال البطاقة المثبت على عمود باب السائق. و إذا كانت سيارتك مجهزة بمقاس داخلي لضغط الهواء، فإنها ستنبهك على الفور في حالة انخفاض الضغط في أحد الإطارات عبر ضوء التحذير الخاص بذلك أو في شاشة المعلومات في لوحة العدادات.

  • التأكد من سلامة ميزانية العجلات

من المفترض أن تكون العجلات موزونة بدقة، لا تميل إلى اليسار أو اليمين أو إلى الداخل أو إلى الخارج. و قد نستطيع ملاحظة ذلك الميلان إذا كان كبيراً، و لكننا قد لا نستطيع ملاحظته إذا كان بدرجة صغيرة، و هنا تكمن المشكلة، فالميزانية الخاطئة ستزيد من احتكاك الإطار بصورة كبيرة مع الإسفلت، و بالتالي فإنها ستتسبب في تآكل المداس بسرعة و تقلل من العمر الافتراضي للإطار.

و من الأسباب التي تؤدي إلى خراب الميزانية هو تكرار الوقوع في الحفر الكبيرة، أو اهتراء مكونات نظام التعليق، و بالإمكان ملاحظة ذلك مع ميلان عجلة القيادة للتحرك نحو اليمين أو اليسار، أو بوجود فراغ في مركزها قبل استجابتها، و لذلك من المهم مراجعة الميزانية فور حصول هذا الأعراض، أو عند تبديل الإطارات القديمة بأخرى جديدة.

  • التأكد من ترصيص العجلات

نظام التوجيه في السيارة حساس لأي تغيرات تحدث في العجلات، فقد تكون كتلة العجل غير موزعة بالتساوي على قُطرِه، و هنا تأتي الحاجة إلى ترصيصه بوضع أثقال من الرصاص أو معدن آخر لضمان توزيع كتلته بالتساوي، و يمكن ملاحظة العجلات الغير متزنة عند السير على سرعات أعلى 80 كم/س في شكل رجفة في عجلة القيادة أو في شكل هزات مستمرة، و ينصح بإعادة ترصيص العجلات عند تبديلها أو تغيير اتجاهها.