ريزفاني Beast Speedster سيارة رياضية بسعر معقول!

592
5
@أحمد عبد الرؤوف

Rezvani هي شركة ناشئة مقرها في ولاية كالفيورنيا الأميريكية، تتخصص في صناعة السيارات الرياضية ذات الأداء العالي مقابل السعر المعقول، فإذا كنت ترى بأن 165 ألف دولار او 618 ألف ريال سعودي سعر معقول لسيارة رياضية، ففكر جديا، فهذه السيارة الجديدة Beast Speedster ستكلف أقل من 140 ألف دولار, اي حوالي 525 ألف ريال.

خلال العام الفائت أطلقت ريزفاني سيارتها Beast بناء على Ariel Atom البريطانية التي تتميز بوزنها الخفيف، وهيكلها البارز، وبمحرك V-Tech مكون من 4 أسطوانات بسعة 2.4 لتر مأخوذ من هوندا سيفيك ستصل السيارة إلى 100 كم/س في أقل من 3 ثواني. ريزفاني عدلت بصورة كبيرة على السيارة، ففي المحرك قامت بإضافة سوبرشارج ليتمكن من إنتاج 500 حصان من القوة و 374 رطل/قدم من العزم، كل ذلك بسعر 165 ألف دولار.

السيارة الجديدة Beast Speedster ستكلف أقل من أختها بـ 20 ألف دولار ، و بذلك ستحصل على نسخة معدلة من المحرك تنتج ما مقداره 300 حصان و 225 رطل/قدم من العزم.

يقول Ferris Rezvani مدير الشركة ” نحن نريد التركيز أكثر على خفة ورشاقة السيارة مقابل السرعة، سبيدستر ستكمِّل شقيقتها بيست ذات الـ500 حصان، و ذلك بتركيزها على الإنقيادية والمناورة والأداء الرياضي الخالص”.

تنطلق بيست سبيدستر من صفر إلى 100 كم/س خلال 3.5 ثانية باستخدام ناقل حركة يدوي أو تتابعي تتوفر مع مبدلات خلف المقود، بينما شقيقتها الأكبر تتسارع في غضون 2.7 ثانية، في حين تصل Atom 3S التي تقل في الوزن عنهما بمقدار 136 كجم إلى 100كم/س في 2.9 ثانية.

مصمم الشركة Samir Sadikhov ركز في فلسفته على تقاسيم جسم السيارة و استخدم عناصر تصميم مختلفة من ألواح مصنوعة من الكربون فايبر قدمتها بشكل هجومي رياضي، بينما جعل خلفية السيارة رياضية أكثر باستخدام مشتت هواء كبير. كذلك ركز على البساطة و الأناقة في آن واحد، وهذا ما نشاهده في الداخلية التي خلت من الأزرار الكثيرة وجمعتها كلها بين يدي السائق، كما غطى الجلد الطبيعي كافة مساحاتتها من الكونسول و عجلة القيادة مرورا بالمقاعد التي طاولتها عناصر تصميمية من الكربون فايبر، مع حزام أمان مكون من أربع مناطق ارتكاز.

شركة ريزفاني حديثة النشأة الآن تلعب مع الكبار في سوق شديد المنافسة مع العديد من صناع السيارات, فأسعارها التي تبدأ من 139 ألف دولار تجعلها في مواجهة سيارات كبورش 911 GT3, و مرسيدس  AMG GT و بي ام دبليو i8، لكن حصريتها و إماكنية تخصيصها قد يكون ذلك سببا في نجاحها. تخطط الشركة كذلك ان تطرح فئة آخرى في نهاية هذا العام، ونتمنى أن يكون سعره أكثر منطقية.

صور ريزفاني Beast Speedster الجديدة